البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية: نعمل على تقييم الأوضاع بعد ثوران بركان نيراغونغو

البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية: نعمل على تقييم الأوضاع بعد ثوران بركان نيراغونغو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 مايو 2021ء) تاسيبو ليوكو. قالت بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، اليوم الأحد، إنها تعمل حاليا على تقييم الأوضاع بعد ثوران بركان جبل نيراغونغو الواقع على مشارف مدينة غوما شرقي الكونغو الديمقراطية ليلة أمس​​​.

وقال الناطق باسم البعثة، لوكالة سبوتنيك حول ثوران البركان "في الوقت الحالي، "نحن موجودون في غوما وهي مركز عملياتنا الرئيسي ونقوم حاليا بتقييم الوضع وحصر الأضرار".

وأضاف "لقد أجرينا أولى عمليات الإنقاذ، ونحن ندعم السلطات بكل ما في وسعنا"، مشيرا إلى أنه "يبدو أن الحمم البركانية لم تصل إلى مطار مدينة غوما أو بلداتها".

وتابع المسؤول الأممي "من الواضح أن المنازل التي هجرها سكانها ليست في مدينة غوما بل هي موجودة على تخومها".

(تستمر)

هذا وانفجر بركان جبل نيراغونغو المطل على مدينة غوما شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية الليلة الماضية، ما أدى إلى فرار الآلاف من سكان المدينة إلى الحدود مع رواندا، بعدما أمرت سلطات الكونغو بإخلاء المدينة.

وكانت إدارة الطوارئ بالكونغو قد أعلنت أن نحو 4000 مواطن كونغولي قد فروا إلى الحدود مع رواندا هربا من حمم البركان. وأشارت تقارير صحافية إلى أن هؤلاء النازحين سيقيمون مؤقتا في المدارس والكنائس.

وعقب ثوران البركان بالأمس، أعربت كل من وراندا وأوغندا عن استعدادهما لاستقبال النازحين وتقديم المساعدة لمن تمكنوا من الفرار.

يذكر أن البركان ذاته ثار عام 2002 ما أسفر عن وفاة 200 شخص ونزوح المئات، ويعتر هذا البركان واحدا من أخطر البراكين في العالم.

أفكارك وتعليقاتك