مصر تطلب 550 مليون دولار تعويضا من الشركة المالكة لسفينة إيفر غيفن عن إغلاقها قناة السويس

مصر تطلب 550 مليون دولار تعويضا من الشركة المالكة لسفينة إيفر غيفن عن إغلاقها قناة السويس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 مايو 2021ء) أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية أسامة ربيع، اليوم الأحد، أن بلاده تطالب بتعويضات قدرها 550 مليون دولار من الشركة المالكة لسفينة إيفر غيفن لتسببها في إغلاق المجرى الملاحي لقناة السويس نهاية آذار/مارس الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن ربيع قوله في مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات المحلية "مصر تطالب بتعويضات تبلغ 550 مليون دولار"، مبينا أنه "في البداية تم طلب 916 مليون دولار بشكل مبدئي وذلك لعدم معرفة ثمن البضائع، وأنه عند تحديد ثمن البضائع التي تقلها السفينة البالغة 775 مليون دولار تم تحديد التعويضات"​​​.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع أن "السفينة إيفر غيفن لا تزال متواجدة في البحيرات المرة الصغرى، وأنه تم صدور حكم اليوم بالتحفظ على السفينة".

(تستمر)

وتابع ربيع "المحكمة قامت بإحالة موضوع التعويضات إلى المحكمة المختصة بذلك من أجل إصدار الحكم"، مشيرا إلى أن "ما تطلبه مصر من تعويضات يهدف إلى تعويض خسائر القناة التي نتجت عن جنوح السفينة " إيفر غيفن" وليس بهدف تحقيق أية مكاسب".

وكان رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع قد قال في تصريحات إعلامية مؤخرا إن الهيئة "خفضت مبلغ التعويض الذي تطلبه شركة إيفرغرين إلى نحو 600 مليون دولار، بعدما كانت تطلب 916 مليون دولار".

وبوقت سابق اليوم رفضت محكمة مصرية، الاستئناف المقدم ضد قرار احتجاز السفينة "إيفر غيفن" التي تسبب جنوحها في إغلاق الممر الملاحي بقناة السويس الشهر قبل الماضي.

وبحسب وسائل إعلام محلية فقد "قررت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية... بعدم اختصاص المحكمة نوعيًا بنظر الدعوى، وإحالتها إلى دائرة الابتدائية بالمحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، إلى جلسة 29 أيار/مايو الجاري، في قضية السفينة البنمية إيفر غيفن".

وخلال مرورها في قناة السويس في آذار/مارس الماضي، جنحت السفينة "إيفر غيفين" في القطاع الجنوبي لقناة السويس؛ وتوقفت لستة أيام، وتسببت في إيقاف حركة الملاحة الدولية في القناة، قبل أن تنجح محاولات هيئة قناة السويس في تعويمها، وجرها لمنطقة البحيرات، واستئناف الملاحة.

واحتجزت مصر السفينة وطاقمها بناء على أمر من محكمة الإسماعيلية الاقتصادية حتى تسديد مبلغ التعويض.

أفكارك وتعليقاتك