التحالف العربي يعلن إحباط هجوم وشيك لـ"أنصار الله" جنوب البحر الأحمر

التحالف العربي يعلن إحباط هجوم وشيك لـ"أنصار الله" جنوب البحر الأحمر

القاهرة، 24 مايو - ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) - أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، اليوم الاثنين، إحباط هجوم بحري وشيك لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، في البحر الأحمر.

وقال التحالف، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، إن قواته "أحبطت عملية هجوم عدائي وشيك بزورق مفخخ من قبل الحوثيين بجنوب البحر الأحمر".

وأضاف أن "الحوثيين يتخذون اتفاق ستوكهولم [بين الحكومة وا "أنصار الله" أواخر العام 2018] مظلة لإطلاق الهجمات العدائية من محافظة الحديدة"​​​.

واتهم التحالف، جماعة الحوثيين، بـ "الاستمرار في تهديد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية".

وتعد محاولة الهجوم البحري هذه، الثانية خلال أيام، إذ أعلن التحالف في العاشر من أيار/مايو الجاري، إحباط هجوم مماثل وشيك جنوب البحر الأحمر.

(تستمر)

ولم يصدر أي تعليق من جماعة الحوثيين بشأن الهجوم البحري.

وتوصلت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين خلال جولة مفاوضات السلام في السويد، أواخر كانون الأول/ ديسمبر 2018م، إلى اتفاق بشأن الحديدة، تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، الحديدة والصَليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.

لكن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات بين الطرفين حول تفاصيله، وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية المعلنة في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر.

وتقود السعودية، منذ الـ26 من مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثيين أواخر 2014.

في المقابل تنفذ جماعة الحوثيين، هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

أفكارك وتعليقاتك