روسيا ستبذل ما بوسعها لحل الخلاف على الحدود الطاجيكية القرغيزية - بوتين

روسيا ستبذل ما بوسعها لحل الخلاف على الحدود الطاجيكية القرغيزية - بوتين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 مايو 2021ء) أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، أن بلاده تتابع عن كثب الوضع على الحدود الطاجيكية القرغيزية، وستبذل ما في وسعها لحل هذه المشكلة بين قرغيزستان وطاجيكستان.

وقال بوتين، خلال لقائه مع الرئيس القرغيزي، صادر جاباروف: "لقد راقبنا عن كثب الوضع على الحدود الطاجيكية القيرغيزية وبقلق بالغ​​​. وكما تعلمون، فقد زار رئيس طاجيكستان موسكو مؤخرًا، وناقشنا بالطبع هذه المسألة معه. استقبلنا بشكل إيجابي نوايا الطرفين لحل جميع القضايا الخلافية من هذا النوع في سياق المفاوضات "- وشدد بوتين "كل ما يعتمد علينا، سنفعله لمساعدتكم في حل هذه المشكلات".

وأضاف بوتين: "نحن نتعاون أيضًا في مكافحة الوباء. لقد قدمت روسيا وتنوي مواصلة دعم قرغيزستان في توفير أنظمة الاختبار والأدوية واللقاحات المضادة للفيروسات.

(تستمر)

يدرس المتخصصون لدينا الآن الإمكانيات، في أحد المواقع في قيرغيزستان، لإطلاق إنتاج لعقارنا الوقائي والمعروف الآن في جميع أنحاء العالم بـ" سبوتنيك في" " .

هذا وكان الصراع قد تصاعد بين السكان المحليين للمناطق الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان في الـ29 من نيسان/أبريل الماضي، متحولاً إلى مواجهة مسلحة بين جيشي البلدين، حيث استمرت الاشتباكات بين حرس الحدود القرغيزي والطاجيكي لأكثر من ست ساعات وأدى النزاع إلى مقتل حوالي 55 شخصا وإصابة أكثر من 285 شخص من الجانبين.

وتوصل الطرفان مساء 29 نيسان/أبريل، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وسحب القوات من الحدود، ولكن في اليوم التالي استؤنف تبادل إطلاق النار مرة أخرى. وتم التوصل إلى هدنة أخرى في وقت متأخر من بعد ظهر يوم 30 نيسان/أبريل 2021 .

أفكارك وتعليقاتك