رئيس المجلس الأوروبي: ما حدث في بيلاروس واعتقال صحفي فضيحة دولية" وسنبحث العقوبات المحتملة

رئيس المجلس الأوروبي: ما حدث في بيلاروس واعتقال صحفي فضيحة دولية" وسنبحث العقوبات المحتملة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 مايو 2021ء) وصف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ما حدث في بيلاروس من هبوط طائرة مدنية اضطراريا في مينسك واعتقال صحفي وناشط كان على متنها بـ"الفضيحة الدولية"، مشيرا إلى أن المجلس الأوروبي سيبحث العقوبات المحتملة خلال اجتماعه اليوم.

وقال ميشال، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، إن "ما حدث بالأمس في بيلاروس هو فضيحة دولية، عرضت حياة المدنيين للخطر وتهدد الأمن الدولي"​​​.

وأضاف ميشال "سنناقش اليوم خلال اجتماع المجلس الأوروبي العقوبات المحتملة، نجتاج إلى رد قوي على هذا الأمر".

وفي وقت سابق أعلن الاتحاد الأوروبي استدعاء سفير بيلاروس إلى الاتحاد ألكسندر ميكنيفيتش للاحتجاج على حادث إجبار طائرة "راين آير" على الهبوط في مطار مينسك، واعتقال الصحفي والناشط المعارض رومان بروتاسيفيتش.

(تستمر)

وكانت طائرة ركاب تابعة لشركة "راين آير" الأيرلندية المتوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، هبطت، أمس، في مطار مينسك بعد ورود أنباء عن وجود قنبلة على متنها، إلا أن الفحوصات التي جرت عقب هبوط الطائرة، أكدت عدم صحة ذلك؛ وأقدمت لجنة التحقيقات في بيلاروس على فتح قضية جنائية حول تقرير كاذب بوجود قنبلة.

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الداخلية البيلاروسية، أن مؤسس قناة "نيكستا" على تطبيق "تلغرام"، رومان بروتاسيفيتش، التي تصنفها بيلاروس على أنها متطرفة، تم اعتقاله من طائرة راين إير"، أثناء توقفها في مطار مينسك.

هذا وأعلن مكتب الادعاء العام في ليتوانيا، أمس الأحد، أن "مدعين فتحوا تحقيقا جنائيا في حادث تحويل مسار طائرة ركاب تابعة لشركة رايان إير، كانت متجهة إلى فيلنيوس، وإجبارها على الهبوط في مينسك".

من جانبه قال وزير الخارجية الليتواني جبريليوس لاندسبيرغس، إنه بحث مع مساعد وزير الخارجية الأميركي فيليب ريكر حادث الطائرة، ودعا إلى رد قوي من الغرب على هذا الإجراء، "غير المسبوق".

وأعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، عبر تويتر، عن قلقه البالغ، بشأن أنباء إجبار رحلة "راين آير" على الهبوط في مينسك؛ داعيا سلطات بيلاروس، "إلى الإفراج الفوري عن الرحلة وجميع ركابها".

أفكارك وتعليقاتك