فرنسا تحث شركات طيرانها عدم التحليق فوق أجواء بيلا روس

فرنسا تحث شركات طيرانها عدم التحليق فوق أجواء بيلا روس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 مايو 2021ء) حث وزير النقل الفرنسي، جان بابتيست دجيباري، ردا على قيام مقاتلة بيلاروس بإرغام طائرة ركاب تابعة لشركة "راين إير" على الهبوط في مطار مينسك يوم 23 مايو، الخطوط الجوية الفرنسية عدم التحليق فوق أجواء بيلا روس، فضلا عن إعلانه تعليق جميع تصاريح رحلات شركة الطيران الوطنية لبيلا روس" بيلافيا " إلى فرنسا.

وكتب وزير النقل على حسابه على تويتر" : " لضمان سلامة أمن الركاب ، طلبت من شركات الطيران العاملة في فرنسا عدم التحليق فوق أجواء بيلا روس ، فضلا عن تعليق كافة تصاريح شركة الطيران الوطنية لبيلاروس " بيلافيا" "​​​.

كما قرر قادة أوروبيون تكليف مجلس الاتحاد الأوروبي باتخاذ الإجراءات لإغلاق الأجواء أمام شركات طيران بيلا روس عقب هبوط طائرة "رايان إير" في مينسك وتوقيف ناشط معارض كان على متنها.

(تستمر)

كما توجه القادة إلى مجلس الاتحاد الأوروبي بالدعوة لإعداد قائمة بأسماء الأشخاص والكيانات سيتم فرض عقوبات عليهم بأسرع ما يمكن.

وطالب قادة الاتحاد الأوروبي بالإفراج فورا عن الناشط المعارض رومان بروتاسيفيتش وصديقته الروسية صوفيا سابيغا وضمان حرية التنقل لهما.

كما دعو للتحقيق في هبوط الطائرة في مطار مينسك.

وقررت بعض شركات الطيران الأوروبية، ومنها "لوفتهانزا" الألمانية و"كي إل إم" الهولندية تعليق الرحلات في أجواء بيلاروس.

وفي سياق متصل ، دان الرئيس الاميركي جو بايدن "بأشد العبارات" حادثة طائرة "رايان إير" واعتقال سلطات بيلاروس للناشط المعارض رومان بروتاسيفيتش، متوعدا بـ "محاسبة" المسؤولين عن ذلك.

ويأتي ذلك على خلفية هبوط طائرة ركاب لشركة "رايان إير" الإيرلندية في مطار مينسك يوم الأحد 23 مايو بعد تلقي بلاغ بوجود قنبلة على متنها، وتوقيف السلطات البيلاروسية للناشط المعارض رومان بروتاسيفيتش المتهم بالتطرف في بيلاروس، الذي كان على متن الطائرة.

أفكارك وتعليقاتك