وزارة الدفاع الأفغانية تتسلم مطار مزار الشريف غدا بعد انسحاب القوات الأجنبية

وزارة الدفاع الأفغانية تتسلم مطار مزار الشريف غدا بعد انسحاب القوات الأجنبية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 مايو 2021ء) يجري تسليم مطار مدينة مزار الشريف، عاصمة ولاية بلخ الأفغانية، للقوات الأفغانية يوم غد الأربعاء، ضمن عملية انسحاب القوات الأجنبية التي أعلنت عنها واشنطن، حسبما ذكر مصدر لوكالة سبوتنيك اليوم الثلاثاء.

ووفقا للمصدر، "سيتم تسليم مطار مزار الشريف الدولي إلى وزارة الدفاع الأفغانية يوم الأربعاء، وتم اتخاذ كافة الاستعدادات بهذا الشأن، حيث ستغادر القوات الأجنبية المطار رسميا"​​​.

هذا وكان ناطق في الإدارة الأميركية قد أعلن، في وقت سابق، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، قرر سحب القوات الأميركية من أفغانستان بحلول الحادي عشر من شهر أيلول/سبتمبر؛ مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة أكدت لطالبان بشكل واضح وصريح بأنها سترد بقوة على أي هجمات خلال سحب القوات.

(تستمر)

وأكد الرئيس الأميركي في الـ17 من آذار/مارس الماضي أنه سيكون من الصعب سحب جميع القوات الأميركية من أفغانستان حتى الأول من أيار/مايو، في ظل مطالبات من حركة طالبان بتنفيذ الانسحاب في الموعد المحدد وفقا لما جاء في اتفاق الدوحة.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، قد اتفقت مع الأطراف الأفغانية، على سحب قواتها حتى الأول من أيار/مايو 2021.

يذكر أيضا أنه في نهاية شباط/فبراير من العام الماضي، وفي حفل أقيم في قطر، وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل للأسرى.

أفكارك وتعليقاتك