السودان: جولة مفاوضات جديدة بين حكومة السودان والحركة الشعبية شمال غداً الأربعاء في جوبا

السودان: جولة مفاوضات جديدة بين حكومة السودان والحركة الشعبية شمال غداً الأربعاء في جوبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 مايو 2021ء) أعلن مجلس السيادة الانتقالي في السودان، اليوم الثلاثاء، عن بدء مفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال، يوم غد (الأربعاء)، بوساطة دولة جنوب السودان التي تستضيفها عاصمتها (جوبا).

وقال مقرر لجنة الوساطة الجنوب سودانية، ضيو مطوك، اليوم الثلاثاء، حسب بيان من مجلس السيادة السوداني، إنه" اكتملت كافة الترتيبات لانطلاقة الجلسة الافتتاحية للتفاوض بين الحكومة و الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، غداً الأربعاء"​​​.

وأضاف مطوك، بأن " الجلسة الافتتاحية ستشهد كلمات من قبل كل من رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق سلفا كير ميارديت، والفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، و عبد الله حمدوك، رئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى عبد العزيز الحلو، رئيس الحركة الشعبية شمال، والمستشار توت قلواك رئيس الوساطة الجنوبية".

(تستمر)

وأشار مطوك إلى، أنه" عقب الجلسة الافتتاحية، ستدخل الأطراف في عملية التفاوض والتي من المتوقع أن تستمر لمدة أسبوعين"، لافتاً إلى أن" الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، ستدفع بورقة إطارية خلال جلسة التفاوض، تتضمن عدداً من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية".

وأوضح مطوك، قائلاً :" إذا اتفقت الأطراف على الورقة يمكن مناقشة تفاصيل هذه القضايا"، معربا عن أمله في أن" تتوصل الأطراف لسلام شامل، وتوقيع اتفاقيات".

وأكد البيان السوداني، أن عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق شمس الدين كباشي، سيرأس وفد الحكومة لجولة التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال بقيادة عبد العزيز الحلو.

يُذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحركة الشعبية شمال، بقيادة، عبد العزيز الحلو، وقعا في العاصمة جوبا في آذار /مارس الماضي بحضور الرئيس سلفاكير ميارديت، راعي المفاوضات "إعلان مبادئ" تمهيداً لبدء مفاوضات السلام بين الجانبين.

كما وقعت الحكومة السودانية والجبهة الثورية التي تضم حركات مسلحة وغير مسلحة على اتفاقية جوبا لسلام السودان في تشرين الأول / أكتوبر 2020.

أفكارك وتعليقاتك