الرئيس الانتقالي في مالي يستقيل رسميا والعسكريين يتسلمون السلطة

(@FahadShabbir)

الرئيس الانتقالي في مالي يستقيل رسميا والعسكريين يتسلمون السلطة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مايو 2021ء) سكينة أصنيب. بعد يومين من احتجازه في قاعدة كاتي العسكرية شمال العاصمة المالية باماكو قدم الرئيس الانتقالي باه نداو استقالته واستقالة حكومته لوفد المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا الذي بدأ أمس الثلاثاء وساطة لبحث الأزمة​​​.

وقال مصدر عسكري، لوكالة سبوتنيك مساء اليوم الأربعاء، إن رئيس المرحلة الانتقالية أبلغ المفاوضين أنه استقال من منصبه.

وأكد المصدر أن وسيط المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، جودلاك جوناثان عقد اجتماعين مع العقيد اسيمي غويتا امس واليوم حيث ابلغه الأخير بأ "المجلس العسكري سيتولى الحكم الأمور في البلاد".

إلى ذلك قال مصدر ديبلوماسي ان الوفد المفاوض سيحاول إقناع المجلس العسكري بإطلاق سراح الرئيس الانتقالي وتعيين رئيس مدني لتخفيف الضغوط الدولية على مالي.

(تستمر)

وأنشأ العسكريون الذين قادوا انقلابا على حكم الرئيس السابق ابراهيم بوبكر كيتا في 18 آب/أغسطس 2020 مجلسا عسكريا ترأسه العقيد اسيمي غويتا تعهد بنقل السلطة للمدنيين في غضون 18 شهرًا بعد إقرار ميثاق الأيام التشاورية التي نظمت من 6 إلى 12 أيلول/سبتمبر الماضي.

وفي 25 أيلول/سبتمبر الماضي أدى أسيمي غويتا اليمين الدستورية نائبا لرئيس جمهورية مالي.

وفي 25 أيار/مايو اعلن آسيمي غويتا الاستيلاء على السلطة واقالة الرئيس الانتقالي باه أنداو ورئيس الوزراء المختار وان، لعدم احترامهما ميثاق الفترة الانتقالية وتعهد بإجراء انتخابات "خلال عام 2022".

أفكارك وتعليقاتك