الناتو يدين "اختطاف" بيلاروس طائرة مدنية والبرتغال تندد باعتقالها صحافيين

الناتو يدين "اختطاف" بيلاروس طائرة مدنية والبرتغال تندد باعتقالها صحافيين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مايو 2021ء) دان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، ينس ستولتنبرغ، ورئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، ما وصفاه بـ"اختطاف بيلاروس طائرة مدنية" واعتقال صحافيين، في إشارة إلى حادثة طائرة "راين آير".

وقال ستولتنبرغ، في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البرتغالي في لشبونة، اليوم الأربعاء إن "ندين الحادث وإجبار الطائرة على الهبوط اضطراريا، وهي عملية خطف نفذت من قبل دولة"​​​.

وتابع "نرحب بالعقوبات التي تم إقرارها من الاتحاد الأوروبي.. وندعو للإفراج عن الصحفي المعتقل وكل المعتقلين".

من جهته، أكد كوستا أن "بيلاروس تخطت كل الخطوط الحمراء باختطاف طائرة تضم مدنيين واعتقال صحافيين، وهذا أمر غير مقبول تماما".

وكانت طائرة ركاب تابعة لشركة "راين آير" الأيرلندية، متوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، قد هبطت يوم الأحد الماضي ، الموافق 23 أيار/مايو الجاري، في مطار مينسك بعد ورود أنباء عن وجود قنبلة على متنها، إلا أن الفحوصات التي جرت عقب هبوط الطائرة أكدت عدم صحة ذلك.

(تستمر)

ولاحقا، أعلن نشطاء حقوق الإنسان في بيلاروس، أن "مؤسس قناة نيكستا على تطبيق تلغرام، رومان بورتاسيفيتش، التي تصنفها بيلاروس على أنها متطرفة، تم اعتقاله من على متن طائرة راين آير أثناء توقفها في مطار مينسك".

أفكارك وتعليقاتك