حماس تؤكد استعدادها لتهدئة طويلة الأمد إن التزمت إسرائيل بالقرارات الدولية

حماس تؤكد استعدادها لتهدئة طويلة الأمد إن التزمت إسرائيل بالقرارات الدولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مايو 2021ء) قال زعيم حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، إن الحركة مستعدة لتهدئة طويلة الأمد مع إسرائيل إن التزمت الأخيرة بتنفيذ المطلوب منها وفق القرارات الدولية.

وقال السنوار في خطاب اليوم الأربعاء من قطاع غزة، "لو صارت إمكانية للعالم للضغط على الاحتلال لتفكيك مستوطنات الضفة والقدس الشرقية، وإطلاق سراح الأسرى، وكسر الحصار عن غزة، والسماح بانتخابات في القدس وإقامة الدولة الفلسطينية، ساعتها تتحقق هدنة طويلة الأمد ويتحقق الاستقرار"​​​.

وتابع السنوار، "عقيدتنا السياسية مع زوال إسرائيل والكفاح المسلح، ولكننا مستعدون للذهاب لخيار الهدنة طويلة الأمد لأجل الموقف الفلسطيني الموحد، ونظرا لوجود إرادة دولية"، مؤكدا "إذا التزم الاحتلال بالقانون الدولي تكون هناك فرصة لتهدئة طويلة الأمد من 4-5 سنوات أو أكثر".

(تستمر)

وفيما يبدو تعليقا على حديث الإدارة الأميركية وإسرائيل عن العمل على ضمان عدم استفادة حماس من المساعدات المقدمة لقطاع غزة، قال السنوار،

"حماس ليست بحاجة إلى فلس واحد من الدعم الذي يأتي لإعمار قطاع غزة، ولديها مصادرها المالية الخاصة التي لا تنضب"، وفق تعبيره.

ووجه الشكر لإيران على دعمها للفصائل الفلسطينية بقوله، "الشكر كل الشكر لإيران على دعمها اللامتناهي للمقاومة في غزة بالمال والسلاح، وكان لها الفضل في التقدم الذي لاحظه الجميع في الجولة الأخيرة".

هذا وبدأ سريان اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، فجر الجمعة الماضية، بعد تصعيد عسكري استمر أحد عشر يوما، عقب موافقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر وحركتا حماس والجهاد الإسلامي مساء الخميس على وقف إطلاق النار بوساطة مصرية.

وكانت شرارة الأحداث المتصاعدة من اشتباكات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية قد انطلقت بسبب اقتحامات وإغلاقات للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، منذ بداية شهر رمضان الماضي. وإلى جانب ذلك، جرت محاولات إسرائيلية لتهجير أسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة؛ في خطوة ندد بها المجتمع الدولي، باعتبارها مخالفة للقوانين الدولية.

وخلف القصف الإسرائيلي لغزة والمواجهات مع الفلسطينيين في الضفة الغربية، وإطلاق الفصائل الفلسطينية الصواريخ باتجاه إسرائيل، 243 قتيلا من الجانب الفلسطيني، و13 قتيلا من الجانب الإسرائيلي.

أفكارك وتعليقاتك