عسكريو مالي يؤكدون انهم سيفرجون عن الرئيس لاحقا

عسكريو مالي يؤكدون انهم سيفرجون عن الرئيس لاحقا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 مايو 2021ء) قال المستشار الخاص لرئيس المجلس العسكري في مالي انه سيتم الافراج تدريجيا عن الرئيس المالي المعتقل منذ يومين باه نداو ورئيس وزراءه المختار وان.

وقال العقيد بابا سيسي في مؤتمر صحفي "سيتم الإفراج تدريجيا عن باه نداو والمختار وان"

واضاف "لا توجد مضايقات ضد أي شخص ​​​... سيستعيد المعتقلون حريتهم ، لكن سيتم ذلك تدريجياً لأسباب أمنية واضحة".

الى ذلك قالت وزارة الداخلية في بيان لها أنه لا صحة لما نشر عن فرض حظر تجول في جميع أنحاء مالي وإغلاق حدود البلاد، وقالت ان الشائعات التي انتشرت الاربعاء فى وسائل التواصل الاجتماعي وفي بعض المواقع الاخبارية هدفها زعزعة استقرار البلاد.

وكان الرئيس الانتقالي باه نداو قد قدم استقالته لوفد المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا الذي بدأ الثلاثاء وساطة لبحث الازمة، وذلك بعد يومين من احتجازه في قاعدة كاتي العسكرية شمال العاصمة المالية باماكو.

(تستمر)

وقال مصدر عسكري لوكالة "سبوتنيك" ان رئيس المرحلة الانتقالية ابلغ المفاوضين انه استقال من منصبه.

واكد المصدر ان وسيط المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، جودلاك جوناثان عقد اجتماعين مع العقيد اسيمي غويتا حيث ابلغه الاخير ان "المجلس العسكري سيتولى الحكم الامور في البلاد".

الى ذلك قال مصدر ديبلوماسي ان الوفد المفاوض سيحاول اقناع المجلس العسكري باطلاق سراح الرئيس الانتقالي وتعيين رئيس مدني لتخفيف الضغوط الدولية على مالي.

وأنشأ العسكريون الذين قادوا انقلابا على حكم الرئيس السابق ابراهيم بوبكر كيتا في 18 اغسطس 2020 مجلسا عسكريا ترأسه العقيد اسيمي غويتا تعهد بنقل السلطة للمدنيين في غضون 18 شهرًا بعد اقرار ميثاق الايام التشاورية التي نظمت من 6 الى 12 سبتمبر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك