الخارجية الألمانية: الإجراءات ضد بيلاروس هي بداية دوامة العقوبات

الخارجية الألمانية: الإجراءات ضد بيلاروس هي بداية دوامة العقوبات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 مايو 2021ء) أعلن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الخميس، أن الإجراءات ضد بيلاروس ليست سوى بداية لدوامة كبيرة وطويلة من العقوبات، فنحن لا نتحدث عن "خطوات صغيرة".

وقال ماس للصحفيين قبل بدء اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لشبونة: "نحتاج إلى معرفة ما إذا كان سيكون هناك تنازل من جانب [رئيس بيلاروس ألكسندر] لوكاشينكو، وإذا لم يحدث ذلك، فنحن بحاجة إلى الانطلاق من حقيقة أن هذه ليست سوى بداية لفترة كبيرة وطويلة الأجل من دوامة العقوبات"؛ مضيفًا أنه "من الواضح أننا لا نريد الاكتفاء بخطوات صغيرة فيما يتعلق بالعقوبات"​​​.

وتابع: "الآن يجب تنفيذ العقوبات بسرعة، والمفوضية الأوروبية وجميع الدول المشاركة تعمل على هذا الأمر بشكل مكثف، وآمل أن يتم ذلك في الأيام المقبلة.

(تستمر)

من المهم للغاية أن يتم تقديم استجابة واضحة ويتم تنفيذها الآن".

هذا وأعلن نائب وزير خارجية جمهورية ليتوانيا، مانتاس أدوميناس، يوم الثلاثاء الماضي، أن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية توسيع قائمة العقوبات على بيلاروس والحد من صادراتها إلى الاتحاد.

وقرر الاتحاد الأوروبي إغلاق مجاله الجوي ومطاراته أمام شركات الطيران البيلاروسية عقب حادث هبوط طائرة "راين آير" الأيرلندية المتوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، اضطرارياً، يوم الأحد الماضي، في مينسك وتوقيف ناشط معارض كان على متنها.

كما قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على أفراد بيلاروس يفترض تورطهم في الهبوط القسري لرحلة طيران "راين آير" بالإضافة إلى إعداد حزمة من العقوبات الاقتصادية .

أفكارك وتعليقاتك