دول "السبع الكبار" تشجب إجراءات مينسك بشأن "راين آير" وتهدد بعقوبات إضافية – بيان

دول "السبع الكبار" تشجب إجراءات مينسك بشأن "راين آير" وتهدد بعقوبات إضافية – بيان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 مايو 2021ء) شجب وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة "السبع الكبار"، اليوم الخميس، اعتقال الصحفي المستقل رومان بروتاسيفيتش في بيلاروس.

وجاء في بيان مشترك نشر على موقع وزارة الخارجية البريطانية: "نحن ، وزراء خارجية دول مجموعة السبع - كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة - وكذلك ممثل الاتحاد الأوروبي، ندين بأشد العبارات الإجراء غير المسبوق لبيلاروس باعتقال الصحفي المستقل رومان بروتاسيفيتش ورفيقته صوفيا سابيغا، عقب إجبار الرحلة "اف ار 4978" على الهبوط في مينسك يوم 23 مايو "​​​.

ووفقا لوزراء الخارجية ، فإن تصرفات السلطات البيلاروسية هددت سلامة الركاب وطاقم الطائرة.

وأضاف البيان "تشكل هذه الإجراءات أيضًا هجومًا خطيرًا على حرية وسائل الإعلام.

(تستمر)

نطالب بالإفراج الفوري عن رومان بروتاسيفيتش ، وكذلك الصحفيين الآخرين والسجناء السياسيين المحتجزين في بيلاروس، دون أي شروط. وسنكثف جهودنا، بما في ذلك وفرض المزيد من العقوبات، لمقاضاة السلطات البيلاروسية ".

وتابع البيان: "لقد كان ذلك أيضًا هجومًا خطيرًا على قواعد تشغيل الطيران المدني. جميع بلداننا ومواطنينا يعولون على تصرفات كل دولة في الوفاء بالتزامات اتفاقية شيكاغو ، ويجب أن تحلق الطائرات المدنية بحرية وأمان. نحن ندعو "ايكاو" [منظمة الطيران المدني الدولي] إلى الاستجابة بشكل عاجل لهذا التحدي من خلال قواعدها ومعاييرها".

هذا وكانت طائرة ركاب تابعة لشركة "راين آير" الأيرلندية، متوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، قد هبطت يوم الأحد الماضي، الموافق 23 أيار/مايو الجاري، في مطار مينسك بعد ورود أنباء عن وجود قنبلة على متنها، إلا أن الفحوصات التي جرت عقب هبوط الطائرة أكدت عدم صحة ذلك.

ولاحقا، أعلن نشطاء حقوق الإنسان في بيلاروس، أن "مؤسس قناة نيكستا على تطبيق تلغرام، رومان بورتاسيفيتش، التي تصنفها بيلاروس على أنها متطرفة، تم اعتقاله من على متن طائرة راين آير أثناء توقفها في مطار مينسك".

وكانت عدة دول أوروبية قد علقت الرحلات الجوية من وإلى بيلاروس، رداً على هذه الحادثة.

كما قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على أفراد بيلاروس يفترض تورطهم في الهبوط القسري لرحلة طيران "راين آير" بالإضافة إلى إعداد حزمة من العقوبات الاقتصادية .

أفكارك وتعليقاتك