موسكو مستعدة لتكثيف الحوار مع الاتحاد الأوروبي- تشيجوف

موسكو مستعدة لتكثيف الحوار مع الاتحاد الأوروبي- تشيجوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 مايو 2021ء) أعلن الممثل الروسي الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف، اليوم الجمعة، أن موسكو مستعدة لتكثيف الحوار مع الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يعرف بعد متى سينضج لهذه الخطوة.

وقال تشيجوف، ولوكالة سبوتنيك: " أكرر مرة أخرى أننا مستعدون للحوار مع الاتحاد الأوروبي، وروسيا ، كما تعلمون ، لم تغلق بابًا واحدًا ، ولا حاجزا واحدا​​​. متى سينضج الاتحاد الأوروبي لتكثيف الحوار مع بلدنا؟ بصراحة ، لا أعرف".

وأضاف مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي: "إذا ساعدهم الرئيس الأميركي جو بايدن في اتخاذ هذا القرار خلال إقامته في جنيف، سيكون الأمر جيدا"، مؤكدا على أن "المبادئ التي يجب أن تقوم عليها علاقاتنا ثابتة وهي الاحترام المتبادل والاعتبار المتبادل للمصالح والمساواة والمسؤولية المشتركة عن مستقبل قارتنا المشتركة".

(تستمر)

وقال تشيجوف: " نحن مستعدون لاستعادة أشكال التعاون التي كانت لدينا قبل الأزمة الحالية، في الوقت نفسه ، لا نطرح مسألة الاستنساخ الميكانيكي للبنية الكاملة للحوار الذي كان موجودًا من قبل بل نحتاج معا، وبشكل أخلاقي لتقييم ما قد يكون مطلوبا، من أشكال جديدة من التفاعل".

وردا على سؤال حول ما إذا كان عدد اتصالات الجانب الروسي مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل قد انخفض بعد الزيارة المثيرة لرئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى موسكو في فبراير ، قال تشيجوف: "اتصالات العمل مستمرة".

هذا ومن المقرر أن يلتقي بوتين وبايدن في جنيف يوم 16 حزيران/يونيو 2021.

هذا وتدهورت العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بما في ذلك والولايات المتحدة، على خلفية الأزمة الأوكرانية، وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا في آذار/مارس عام 2014، وفرض عقوبات على روسيا. وتسعى موسكو من جانبها، لمواجهة هذا النهج الغربي العدائي وإعادة العلاقات مع الغرب إلى مجراها الطبيعي. وصرحت روسيا مراراً بأنها ليست طرفاً في النزاع في أوكرانيا وموضوع اتفاقيات التسوية في مينسك.

أفكارك وتعليقاتك