مجموعة دولية من المدعين العامين تبدأ التحقيق في حادثة هبوط طائرة ريان آير في مينسك

مجموعة دولية من المدعين العامين تبدأ التحقيق في حادثة هبوط طائرة ريان آير في مينسك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 مايو 2021ء) صرح وزير الخارجية البولندي، زبيغنيو راو، أن مجموعة دولية من المدعين العامين ستبدأ التحقيق في قضية هبوط طائرة "ريان إير" في مينسك.

وقال راو، في مقابلة مع وكالة الأنباء البولندية: "تكوينها (مجموعة المدعين) سيشمل مدعين من دول كان مواطنوها من ركاب الطائرة وقاموا برحلة من أثينا إلى فيلنيوس: بولندا، ليتوانيا، اليونان ودول أخرى"، معتبراً الحادث الذي وقع الأحد الماضي: "عملا من أعمال إرهاب الدولة"​​​.

وقال الوزير البولندي "نتيجة لتصرفات بيلاروس، كان هناك انتهاك للقواعد الدولية للنقل الجوي. في هذا الأمر، يمكننا أن نتوقع اضطرابات في أوروبا في المستقبل القريب"، منوهاً بضرورة تشديد العقوبات الاقتصادية ضد بيلاروس.

(تستمر)

وأشار راو، إلى أنه على الرغم من وجود مخاوف من أن العقوبات الاقتصادية قد تلحق الضرر بالمجتمع البيلاروسي ، فمن الضروري في المرحلة الحالية "ليس فقط فرض عقوبات شخصية، بل وأيضاً مجموعة من العقوبات الاقتصادية".

ويذكر في هذا الصدد، أن بولندا فتحت قضية جنائية في حادثة هبوط الطائرة على أساس أنها تنتمي إلى شركة تابعة لشركة الطيران منخفضة التكلفة "ريان إير" المسجلة في بولندا.

هذا وقررت شركات الطيران الغربية تعليق الرحلات إلى بيلاروس، وتحويل مسار رحلاتها الأخرى لتجنب التحليق فوق بيلاروس بعد حادثة هبوط طائرة ركاب تابعة لشركة "راين آير" الأيرلندية، المتوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يوم الأحد الماضي، الموافق 23 مايو/ أيار الجاري، في مطار مينسك واعتقال السلطات البيلاروسية لنشاط معارض كان على متن الطائرة.

وقرر الاتحاد الأوروبي إغلاق مجاله الجوي ومطاراته أمام شركات الطيران البيلاروسية عقب حادث هبوط طائرة "راين آير" .

كما قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على أفراد بيلاروس يفترض تورطهم في الهبوط القسري لرحلة طيران "راين آير" بالإضافة إلى إعداد حزمة من العقوبات الاقتصادية.

أفكارك وتعليقاتك