المحكمة الدستورية تعلن غويتا رئيسا لمالي

المحكمة الدستورية تعلن غويتا رئيسا لمالي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 مايو 2021ء) أعلنت المحكمة الدستورية في مالي أن العقيد عاصمي غويتا هو الرئيس الانتقالي في البلاد، وأصدرت المحكمة في وقت متأخر من مساء الجمعة قرارا بتسمية قائد المجلس العسكري غويتا رئيسا للسلطة الانتقالية ورئيسا للدولة.

وقالت المحكمة إن غويتا "يمارس مهام وصلاحيات وسلطات رئيس المرحلة الانتقالية لقيادة العملية الانتقالية إلى خواتيمها"​​​.

وقاد غويتا انقلابا عسكريا في 18 اغسطس الماضي ازاح حكم الرئيس ابراهيم بوبكر كيتا، وعُيّن نائبا للرئيس في اطار اتفاق في نهائية الايام التشاورية.

وتلقّى غويتا (38 عاما) تدريبًا عسكريا في فرنسا والولايات المتحدة الامريكية والمانيا، وعين ضابطا في كتيبة القوات الخاصة المالية، وفي اغسطس الماضي اعلن قائدا للجنة الوطنية لإنقاذ الشعب، وهي مجموعة من العسكريين المتمردين الذين تعهدوا بإجراء انتخابات جديدة بعد خلع إبراهيم بوبكر كيتا.

(تستمر)

ثم اعلن لاحقا عن إنشاء مجلس عسكري تعهد بنقل السلطة للمدنيين في غضون 18 شهرًا، بعد اقرار ميثاق الأيام التشاورية التي نظمت من 6 إلى 12 ايلول/ سبتمبر الماضي.

وفي 25 أيلول/سبتمبر الماضي أدي اسيمي غويتا اليمين الدستورية نائبا لرئيس جمهورية مالي.

وفي 25 ايار/مايو اعلن آسيمي غويتا الاستيلاء على السلطة وإقالة الرئيس الانتقالي باه أنداو ورئيس الوزراء المختار وان، لعدم احترامهما ميثاق الفترة الانتقالية وتعهد بإجراء انتخابات "خلال عام 2022".

أفكارك وتعليقاتك