إعادة - البيت الأبيض: واشنطن ستعيد فرض عقوبات على 9 شركات تملكها الحكومة في بيلاروسيا في 3 يونيو

(@FahadShabbir)

إعادة - البيت الأبيض: واشنطن ستعيد فرض عقوبات على 9 شركات تملكها الحكومة في بيلاروسيا في 3 يونيو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 مايو 2021ء) أعلنت الإدارة الأميركية، أنها تعمل مع الاتحاد الأوروبي وشركاء وحلفاء آخرين، على وضع قائمة من العقوبات ضد مسؤولين بارزين في حكومة بيلاروسيا بسبب الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والفساد وحادثة طائرة شركة ريان إير الأيرلندية، مؤكدة أنها ستعيد فرض عقوبات على 9 شركات تملكها الحكومة في بيلاروسيا.

وقال البيت الأبيض، في بيان اليوم السبت: "تعمل الولايات المتحدة، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وشركاء وحلفاء آخرين، على وضع قائمة عقوبات ضد الأعضاء الرئيسيين في نظام [ رئيس بيلاروس، ألكسندر] لوكاشينكو فيما يتعلق بالانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والفساد، والانتخابات المزورة في عام 2020 وأحداث 23 أيار/مايو"​​​.

(تستمر)

( حادثة طائرة شركة ريان إير الأيرلندية ).

وأضاف البيان: " واشنطن ستعيد فرض عقوبات على 9 مؤسسات حكومية بيلاروسية اعتبارا من 3 حزيران/يونيو".

ولفت البيان إلى ان، تحويل بيلاروسيا لمسار رحلة طيران لاعتقال صحفي يعد إهانة مباشرة لجميع القواعد الدولية.

هذا واتهم الاتحاد الأوروبي، مساء الأحد الماضي، السلطات البيلاروسية بأنها "أجبرت" طائرة ركاب تابعة لشركة "رايان آير" الأيرلندية على الهبوط في مطار مينسك من أجل اعتقال الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش، الذي كان على متنها.

وكانت طائرة ركاب تابعة لشركة "رايان آير" الأيرلندية متوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، قد هبطت بوقت سابق من الأحد في مطار مينسك بعد ورود أنباء عن وجود قنبلة على متنها، إلا أنه بعد تفقد الطائرة عقب هبوطها أكدت عدم صحة ذلك.

عقب ذلك، أعلنت وزارة الداخلية البيلاروسية أن مؤسس قناة "نيكستا" على تطبيق "تلغرام"، رومان بورتاسيفيتش، التي تصنفها روسيا البيضاء على أنها متطرفة، تم اعتقاله من طائرة "رايان آير" أثناء توقفها مطار مينسك.

أفكارك وتعليقاتك