مقتل وإصابة 15 أستاذا جامعيا وطالبا بانفجار استهدف حافلة تقلهم شمال العاصمة الأفغانية

(@FahadShabbir)

مقتل وإصابة 15 أستاذا جامعيا وطالبا بانفجار استهدف حافلة تقلهم شمال العاصمة الأفغانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 مايو 2021ء) لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون في تفجير استهدف حافلة تقل أساتذة جامعيين بولاية بروان، شمال العاصمة الأفغانية كابول، اليوم السبت.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، طارق آريان، في تغريدة، إن لغما أرضيا انفجر في منطقة رباط، بالحي السابع بمدينة شاريكار [ولاية بروان] بينما كانت تمر بجانبه حافلة تقل أساتذة من جامعة البيروني بمحافظة كابيسا"​​​.

وبين أنه "استشهد 4 أشخاص وأصيب 11 آخرون في هذا الحادث"، مضيفا أن "الشهداء والجرحى طلاب وأساتذة، هذا العمل الإجرامي ليس له ما يبرره".

ولم يحمل متحدث الداخلية مسؤولية الهجوم لأي طرف، لكن المستشار بالرئاسة الأفغانية، شاه حسين مرتضوي، حمل حركة طالبان المسؤولية بقوله إن "طالبان يهاجمون عمداً جيل المعرفة والوعي إنهم يخافون من معرفة ووعي الناس.

(تستمر)

الهجوم على لوغار ، مدرسة سيد الشهداء ، والآن في بروان، هو هجوم على الأجيال الحالية والمقبلة في البلاد".

ولم تعلق الحركة حتى الآن على المسؤولية حيال الهجوم، لكنها عادة ما تنفي استهداف المدنيين وتؤكد اقتصار هجماتها على القوات الأمنية.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 8000 أفغاني قتلوا وجرحوا في العام الماضي جراء أعمال العنف، مشيرة لارتفاع وتيرة تلك الأعمال بشكل خاص عقب انطلاق محادثات السلام المتعثرة بين الحكومة وحركة طالبان في قطر في شاط/فبراير 2020، فيما رفضت الحركة تحميلها مسؤولية سقوط أغلب هؤلاء الضحايا.

أفكارك وتعليقاتك