سنودن يعتقد أن بايدن متورط في فضيحة تجسس على ساسة الاتحاد الأوروبي

سنودن يعتقد أن بايدن متورط في فضيحة تجسس على ساسة الاتحاد الأوروبي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 مايو 2021ء) أفاد ضابط المخابرات الأميركية السابق، إدوارد سنودن، اليوم الإثنين، بتورط الرئيس الأميركي، جو بايدن، في فضيحة تتمحور حول مراقبة الولايات المتحدة لسياسيين أوروبيين، ويدعو إلى الكشف الكامل عن حيثيات هذا الأمر.

وكتب سنودن على موقع "تويتر" : "بايدن معد نفسه جيداً للإجابة عن هذا السؤال عندما يزور أوروبا قريبا،ً حيث إنه كان بالطبع متورطاً بعمق بهذه الفضيحة في أول مرة​​​. يجب أن يكون هناك مطلب واضح للإفصاح الكامل ليس فقط من الدنمارك" ، ولكن ومن شريكها الأكبر".

ويأتي ذلك، على خلفية تقرير بثه التلفزيون الرسمي الدنماركي، أشار إلى أن الوكالة الأميركية للأمن القومي، استغلت منظومة المراقبة الإلكترونية في الدانمارك، للتجسس على مسؤولين أوروبيين، بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

(تستمر)

وبحسب تقرير التلفزيون الرسمي الدنماركي، الذي استند على "وثائق استخباراتية"، فإن الولايات المتحدة تجسست على مسؤولين أوروبيين (فرنسيين وألمان ونرويجيين وسويديين)، من خلال استخدام منظومة الاتصالات الدنماركية، وذلك بين عامي 2012 و2014.

وليست هذه المرة الأولى التي تتهم فيها الوكالة الأميركية للأمن القومي بالقيام بأعمال تجسس على الأوروبيين؛ حيث سبق وتعرضت المستشارة الألمانية للتجسس عام 2013 من مقر السفارة الأميركية في برلين، وفق الوثائق التي سربها الموظف السابق لدى وكالات الاستخبارات الأميركية، إدوارد سنوددون.

أفكارك وتعليقاتك