رئيس المخابرات المصرية يختتم اجتماعا مع قيادة حركة حماس في غزة

رئيس المخابرات المصرية يختتم اجتماعا مع قيادة حركة حماس في غزة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 مايو 2021ء) أنهى رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، الوزير عباس كامل، بعد ظهر اليوم، الاثنين، اجتماعا مع وفد من قيادة حركة حماس في قطاع غزة برئاسة قائد الحركة في القطاع يحيى السنوار، في ختام جولة خارجية شملت إسرائيل ورام الله، جرى خلالها استعراض جملة من الملفات في مقدمتها تثبيت تفاهمات توسطت القاهرة لإنجازها لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، الذي استمر أحد عشر يوما بوقت سابق من أيار/مايو الجاري. 

وكان الوزير عباس كامل قد وصل إلى قطاع غزة اليوم الاثنين، عبر معبر بيت حانون "إيريز"، في زيارة هي الأولى لرئيس مخابرات مصري للقطاع منذ أكثر من 15 عاما​​​.

وهناك ثلاثة ملفات رئيسة على جدول أعمال الوزير عباس كامل للتباحث فيها مع قيادة حركة حماس والفصائل الفلسطينية في القطاع، تتعلق بسعي القاهرة إلى تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل إلى تهدئة طويلة الأمد تضمن الأمن والاستقرار، وتفسح المجال نحو إعادة إعمار ما دمرته الحرب الأخيرة على القطاع.

(تستمر)

كما يتعلق الملف الثاني بإعادة الإعمار في قطاع غزة، والدور المرتقب لمصر على هذا الصعيد، في ظل قيود إسرائيلية واشتراطات تربطه بالملف الثالث الأكثر صعوبة على جدول أعمال الزيارة، والمتعلق بالأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

وقال التلفزيون المصري صباح اليوم الاثنين، إن رئيس المخابرات العامة الوزير عباس كامل توجه بصحبة وزراء فلسطينيين من رام الله إلى غزة للقاء قادة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية.

واستقبل رئيس حركة حماس في القطاع يحيى السنوار وقيادة الحركة، الوفد المصري وسط حضور إعلامي واسع، وإجراءات أمنية مشددة.

وفي نهاية اللقاء، قال نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، إن وفد حركته ناقش مع الوزير عباس كامل ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وإعادة إعمار غزة.

وأكد الحية في مؤتمر صحافي في أعقاب لقاء قيادة حماس مع رئيس المخابرات العامة المصرية، أن النقاش تطرق الى كل الملفات التي تهم الشعب الفلسطيني بدءا بإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية ودور العرب في دعم الشعب الفلسطيني .

وكان رئيس جهاز المخابرات المصرية، قد التقى يوم أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، حيث اتفقا على ضرورة عقد لقاءات للأمناء العامين للفصائل في القاهرة قريبًا، إلى جانب بحث ملفات أخرى منها دفع عملية السلام للأمام ومشاركة السلطة الفاعلة بإعادة إعمار القطاع.

وسبق ذلك اللقاء مع الرئيس الفلسطيني، لقاء آخر، حيث التقى الوزير عباس كامل مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومستشار الأمن القومي مائير بن شبات وكبار قادة المؤسسة الأمنية والعسكرية، وتبعه في المساء لقاء مع وزير الدفاع بيني غانتس.

ويرافق الوزير عباس كامل وفدا أمنيا من كبار قادة جهاز المخابرات العامة المصرية، بينهم مسؤول الملف الفلسطيني بالجهاز، أحمد عبد الخالق، فيما سبقهم وفد إعلامي مصري وصل لغزة أمس الأحد.

وفي تصريح نشرته صحيفة اليوم السابع المصرية اليوم بالتزامن مع وصول الوزير عباس كامل إلى غزة، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على ضرورة إنهاء الانقسام وإعادة توحيد البيت الفلسطيني.

ومنذ صباح أنهت وزارة الداخلية، الترتيبات اللازمة لتأمين الزيارة بكامل برنامجها، وفق خطة مسبقة، فيما احتشد العشرات من المواطنين والجالية المصرية بغزة أمام معبر بيت حانون "إيرز"، حاملين العلمين الفلسطيني والمصري، تعبيرا عن العلاقة القوية التي تربط الشعبين، فيما وضعت صور للرئيس عبد الفتاح السيسي في عدة مناطق من غزة وتحمل شعارات أطلقها تؤكد على متانة هذه العلاقة.

وبدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، فجر 21 مايو/أيار الجاري، بعد عدوان على القطاع استمر 11 يوما، أسفر عن مقتل 255 فلسطينيا، بينهم 66 طفلا، و39 سيدة، و17 مُسنّا، فيما أدى إلى إصابة أكثر من 1948 بجروح مختلفة، منها 90 صُنفت بأنها شديدة الخطورة.

أفكارك وتعليقاتك