أفريقيا الوسطى تعلن وقوع تبادل لإطلاق نار مع مسلحين على حدود تشاد وتأسف لسقوط قتلى

أفريقيا الوسطى تعلن وقوع تبادل لإطلاق نار مع مسلحين على حدود تشاد وتأسف لسقوط قتلى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 مايو 2021ء) قالت أفريقيا الوسطى، اليوم الاثنين، إن قواتها تبادلت إطلاق النار مع حركات متمردة على الحدود مع تشاد، وأن ذلك أدى لسقوط ضحايا من قواتها والقوات التشادية، بعد ساعات من اتهام تشاد لها بالتعدي على أراضيها.

وجاء في بيان صادر عن حكومة أفريقيا الوسطى نشرته وزارة الإعلام، أنه "في إطار ملاحقة عناصر تحالف الوطنيين من أجل التغيير، في منطقة الحدود بين إفريقيا الوسطى وتشاد، تم تبادل إطلاق النار من كلا الجهتين"​​​.

وتابع بيان أنه "ترتب للأسف على هذه الاشتباكات المسلحة سقوط قتلى في صفوف قوات أفريقيا الوسطى وتشاد جراء أعمال تحالف الوطنيين من أجل التغيير".

وأضاف البيان أن الحكومة تعرب عن "استعداها التام للشروع في كل الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين الحدود في صالح شعبي تشاد وأفريقيا الوسطى، وللعمل مع الجانب الرسمي لاستتباب الأمن"، مؤكدة أنه "تم إعلام الحكومة التشادية بمقترح إنشاء لجنة تحقيق ثنائية، في انتظار ذهاب وفد حكومي إلى نجامينا في أقرب الآجال".

(تستمر)

وفي وقت سابق من اليوم، قالت الحكومة التشادية إن جيش أفريقيا الوسطى نفذ "هجوما قاتلا ومتعمدا ومخططا له "على أراضيها أمس الأحد، وتحديدا على مركز عسكري يضم 12 عنصرا في منطقة سورو غير البعيدة عن الحدود بين البلدين، مدججا بالعتاد الثقيل، ما أسفر عن مقتل عسكري وجرح 5 آخرين، فيما تم اختطاف 5 جنود ليتم إعدامهم لاحقا في بلدة مبانغ في إفريقيا الوسطى. ووصفت تشاد الواقعة بأنها جريمة حرب خطيرة.

وترتبط تشاد أفريقيا الوسطى بحدود برية يبلغ طولها 1197 كيلومترا، وهي أطول حدود برية دولية لإفريقيا الوسطى، وثاني أطول حدود دولية لتشاد بعد حدودها مع السودان التي تناهز 1360 كيلومترا

كما يشار إلى أن تحالف الوطنيين من أجل التغيير هو حركة مسلحة في وسط إفريقيا تم إنشاؤها في 17 كانون الأول/ديسمبر 2020 من خلال اندماج  مجموعات مسلحة وسط إفريقية.

أفكارك وتعليقاتك