الصين تحث واشنطن على عدم تسييس البحث في منشأ كورونا لأجل "أجندات خفية"

الصين تحث واشنطن على عدم تسييس البحث في منشأ كورونا لأجل "أجندات خفية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 مايو 2021ء) دعت الصين الولايات المتحدة إلى عدم تسييس عملية التحقيق في ملابسات نشأة فيروس كورونا المستجد وترك الأمر للعلماء، وذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، تكليف أجهزة الاستخبارات بالتقصي حول تلك المسألة.

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية، وانغ وين بين، في إيجاز صحافي اليوم الاثنين بثه عبر حسابه على (تويتر)، "دراسة التقصي [لأصل المرض] ينبغي ألا يتم تسييسها، ولكن للأسف شاهدنا خطابا وأفعالا لوصم وإطلاق الألقاب على الفيروس، واستخدام مسألة التحقيق لإلقاء اللوم على دول بعينها، وانتقاد خبراء منظمة الصحة العالمية انتقادا قاسيا، وحتى صخب مطالب بالاعتماد على أجهزة الاستخبارات بدلا من العلماء في إدارة الدراسة حول أصل الفيروس"​​​.

(تستمر)

وتابع المتحدث "ندعو عددا من الدول، بما فيها الولايات المتحدة، لوقف عملية التسييس، وعدم تقويض التعاون الدولي حول منشأ الفيروس لأجل أجندة سياسية خفية". وأكد أن الدراسة يجب أن تتم "عن طريق العلماء لا أجهزة الاستخبارات، وبشكل يعزز التعاون لا المواجهة والانقسام".

هذا وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء الماضي، أن أجهزة الاستخبارات الأميركية لم تتمكن من التوصل إلى استنتاج نهائي حول مصدر فيروس كورونا؛ لافتا إلى احتمال أن يكون الفيروس ظهر نتيجة اتصال بشري مع حيوان مصاب، أو حادث محتمل في أحد المختبرات العلمية.

ووفقا للبيت الأبيض، كلف مستشار الأمن القومي أجهزة الاستخبارات بإعداد أحدث تقرير عن أصل فيروس كورونا المستجد، لتقرير ما إذا كان ناتجا عن ملامسة الإنسان لحيوان مصاب أو من حادث مختبري.

وحددت أجهزة الاستخبارات الأميركية سيناريوهين محتملين لهذه المسألة، بدون أن تتوصل إلى نتيجة نهائية بهذا الشأن.

وأكد البيت الأبيض، على أن الرئيس الأميركي طلب من الاستخبارات  "مضاعفة الجهود لجمع وتحليل المعلومات التي ستساعد في التقرب من النتيجة النهائية"، بشأن هذه القضية، وإبلاغه بالنتائج في غضون 90 يوما.

وأعلنت 14 دولة، على رأسها الولايات المتحدة الأميركية، في بيان مشترك، في 30 آذار/مارس الماضي، مخاوفها في أعقاب تقرير منظمة الصحة العالمية حول منشأ فيروس كورونا المستجد، وأكدت دعمها لتقييم ودراسة شفافة ومستقلة، حول منشأ الفيروس القاتل.

ونشرت منظمة الصحة العالمية، بوقت سابق، النسخة الكاملة من تقرير مجموعة دولية من خبراء المنظمة عن زيارتهم لمدينة ووهان الصينية للتعرف على منشأ فيروس كورونا؛ وأشار التقرير إلى أن تسرب فيروس "كوفيد 19" من المختبر، هو "أمر غير مرجح".

وتبنى الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، نظرية تسرب الفيروس من مختبر في مدينة ووهان الصينية، واعتاد في أكثر من مناسبة إطلاق مسمى "الفيروس الصيني" على فيروس كورونا.

أفكارك وتعليقاتك