محادثات بين روسيا وبيلاروس لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عدة

محادثات بين روسيا وبيلاروس لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 يونيو 2021ء) ناقش رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، خلال اتصال هاتفي، مع نظيره البيلاروسي رومان جولوفتشينكو، التفاعل وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والنقل وإدارة الضرائب.

وقال بيان للحكومة الروسية، اليوم الاثنين إن "رئيسي وزراء روسيا وبيلاروس خلال اتصال هاتفي تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات النقل والطاقة وإدارة الضرائب"​​​.

وأضاف البيان أن "رئيسي الحكومتين ناقشا قضايا التعاون التجاري والاقتصادي"، لافتًا إلى أنه "تم إيلاء اهتمام خاص للتفاعل في مجالات الطاقة والنقل، وكذلك في إدارة الضرائب".

وكان مدير إدارة التعاون الاقتصادي بوزارة الخارجية الروسية، دميتري بيريشيفسكي، أكد الاثنين، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك، أن موسكو ستدافع عن بيلاروس وستساعدها إذا فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على مينسك.

(تستمر)

وقال بيريشيفسكي "أعتقد أننا سندافع عن شريكتنا بيلاروس، سنساعد حلفاءنا، وما يبتكره الغربيون ضد بيلاروس يثير مشاعر سلبية مطلقة، لأنه قبل كل شيء يجب إجراء تحقيق بما حدث، من ثم التفكير بطريقة الرد، بدلا من الإدلاء بتصريحات متسرعة".

وفي الوقت نفسه، شدد بيريشيفسكي، على أن نهج موسكو "لا يتمثل في اتخاذ إجراءات متهورة". وأضاف أنه "فيما يتعلق بعبور الغاز الروسي على وجه الخصوص، من الضروري حساب مدى تأثير ذلك على الاقتصاد والعقود القائمة".

ويذكر أنه في وقت سابق، أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عشية اجتماع غير رسمي في البرتغال يوم 27 أيار/مايو، لوكالة فرانس برس، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، عند مناقشة العقوبات الاقتصادية ضد قطتعات معينة في بيلاروس، سيبحثون تصدير البوتاسيوم و عبور الغاز الروسي عبر الجمهورية. بعد الاجتماع، قال بوريل، إن الاتحاد الأوروبي سيحتاج إلى اتفاق على نظام جديد لفرض عقوبات اقتصادية ضد قطاعات معينة في بيلاروس، وسيستغرق ذلك وقتًا. في الوقت نفسه، حسب قوله، فإن الحزمة الرابعة من العقوبات الشخصية على بيلاروس جاهزة عمليًا، و

يمكن الموافقة عليها قبل اجتماع مجلس وزارة خارجية الاتحاد الأوروبي في 21 حزيران/يونيو.

هذا وكانت طائرة ركاب تابعة لشركة "راين آير" الأيرلندية، متوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، قد هبطت يوم الأحد الماضي ، الموافق 23 أيار/مايو الجاري، في مطار مينسك بعد ورود أنباء عن وجود قنبلة على متنها، إلا أن الفحوصات التي جرت عقب هبوط الطائرة أكدت عدم صحة ذلك.

ولاحقا، أعلن نشطاء حقوق الإنسان في بيلاروس، أن "مؤسس قناة نيكستا على تطبيق تلغرام، رومان بورتاسيفيتش، التي تصنفها بيلاروس على أنها متطرفة، تم اعتقاله من على متن طائرة راين آير أثناء توقفها في مطار مينسك".

إلى ذلك قررت شركات الطيران الغربية تعليق الرحلات إلى بيلاروس، وتحويل مسار رحلاتها الأخرى لتجنب التحليق فوق بيلاروس بعد حادثة هبوط طائرة ركاب تابعة لشركة "راين آير" الأيرلندية، المتوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، يوم الأحد الماضي، الموافق 23 مايو/ أيار الجاري، في مطار مينسك واعتقال السلطات البيلاروسية لنشاط معارض كان على متن الطائرة.

أفكارك وتعليقاتك