الحكومة الإيرانية: لا توجد عقبة كبيرة نعترض مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي

(@FahadShabbir)

الحكومة الإيرانية: لا توجد عقبة كبيرة نعترض مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 يونيو 2021ء) أكد الناطق باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، اليوم الثلاثاء، أنه لا توجد عقبة كبيرة أمام المفاوضات الجارية في فيينا حول الملف النووي الإيراني والتي تهدف إلى إعادة إحياء الاتفاق النووي. 

وقال ربيعي، في مؤتمر صحافي اليوم "لا توجد عقبة كبيرة أمام المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي، وقد تم التوصل إلى تفاهم بشأن الخطوات التي يجب على الأطراف اتخاذها للعودة إلى النص الصريح للاتفاق"​​​.

وأضاف ربيعي "لقد وصلت المفاوضات في فيينا إلى مرحلة يلزم فيها البت في عدد قليل من القضايا الرئيسية"، مشيرا إلى أنه "نحن لن نسمح للمحادثات بأن تصبح استنزافية ولن نتسرع في التوصل إلى اتفاق".

يذكر أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أعلن الخميس الماضي، أنه تم التوصل لاتفاق خلال المفاوضات الجارية في فيينا حول الاتفاق النووي، يقضي برفع العقوبات الرئيسية عن طهران، مشيرا إلى أنه لا يزال هناك عقوبات أخرى يتعين على واشنطن رفعها للامتثال الكامل للاتفاق النووي.

(تستمر)

وتستضيف العاصمة النمساوية فيينا، منذ مطلع نيسان/أبريل 2021، اجتماعات اللجنة المشتركة حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، من أجل تحقيق عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الموقع في 2015، ورفع العقوبات الأميركية التي وقعت على إيران عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق، واستعادة للالتزام بالاتفاق.

وتجري المحادثات رسميا بين إيران من جهة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى.

وفرض الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عقوبات اقتصادية قوية على طهران، بعد انسحابه، عام 2018، من الاتفاق الموقع في 2015 بين مجموعة 5+1 و إيران، لترد الأخيرة بخفض تدريجي لالتزاماتها الواردة في الاتفاق منذ 2019.

أفكارك وتعليقاتك