اللاجئون في معسكرات دارفور يطالبون بتسليم الرئيس السوداني السابق إلى "الجنائية الدولية"

اللاجئون في معسكرات دارفور يطالبون بتسليم الرئيس السوداني السابق إلى "الجنائية الدولية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 يونيو 2021ء) طالب النازحون إلى معسكرات اللجوء في إقليم دارفور السوداني، بتسليم الرئيس السابق عمر البشير وعدد من المسؤولين السابقين في حكومته، إلى المحكمة الجنائية الدولية، بصفتهم "مجرمي حرب".

وأكد ممثل اللاجئين يعقوب محمد عبد الله (فوري)، خلال استقبال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، المحامية الغامبية، فاتو بنسودا، في معسكر "كلمة" بدارفور، على ضرورة أن" يتم تسليم كافة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية إلى المحكمة الجنائية الدولية، وعلى رأسهم الرئيس السابق عمر البشير، وعبد الرحيم محمد حسين، وأحمد هارون"​​​.

كما طالب، بحسب ما نقلت الوكالة الرسمية السودانية للأنباء (سونا) بتحقيق سلام عادل وشامل ومستدام بالسودان، يخاطب جذور الأزمة التاريخية، ويحقق العدالة، "وصولاً إلى بناء دولة مواطنة متساوية بين جميع السودانيين".

(تستمر)

وشدد النازحون على ضرورة إعادة كافة المنظمات الدولية التي قام النظام السابق بطردها، حتى تعود إلى المنطقة وتساهم في تقديم خدماتها للنازحين وكافة المتضررين والمحتاجين.

واجتمعت بنسودا مع قيادات المعسكر، الذي يضم أكثر من 100 ألف لاجئ؛ إضافة إلى إدارات الشباب والمرأة، وأئمة المساجد والدعاة.

ووفقا للوكالة السودانية، أكدت بنسودا، أن" زيارتها الحالية تهدف إلى التأكيد على وصول محققي الادعاء في وقت قريب، للنظر في كل قضايا انتهاك حقوق الإنسان، ولمناقشة الحكومة الحالية في تنفيذ أوامر القبض، التي لم تنفذ بعد".

ووقع السودان والمحكمة الجنائية الدولية على مذكرة تفاهم، في شباط/فبراير الماضي، للتعاون بين الجانبين، فيما يتعلق بقضايا الجرائم التي ارتكبت، خلال حكم البشير، في إقليم دارفور.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرتي اعتقال بحق البشير، في عامي 2009 و2010؛ على خلفية اتهامه بقتل الآلاف من المدنيين، أثناء الحرب ضد المجموعات المسلحة المتمردة، عامي 2003 و2004.

أفكارك وتعليقاتك