الأمين العام للناتو: الحلف يدعم موقف الاتحاد الأوروبي بشأن حادث "راين آير" في مينسك

الأمين العام للناتو: الحلف يدعم موقف الاتحاد الأوروبي بشأن حادث "راين آير" في مينسك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 يونيو 2021ء) أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، أن الحلف يتخذ موقفاً موحداً بشأن حادث هبوط الطائرة الاضطراري التابعة لشركة "راين آير" الأيرلندية، في بيلاروس، وأنه يدعم العقوبات التي أعلنها الاتحاد الأوروبي.

وقال شتولتنبرغ، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الافتراضي لوزراء خارجية الحلف: "مجلس شمال الأطلسي وافق على بيان قوي يدين بشدة الهبوط الاضطراري لطائرة ركاب كانت متوجهة من عاصمة إحدى دول الناتو، أثينا، إلى عاصمة دولة أخرى، فيلنيوس"​​​.

وشدد على أن الحلفاء دعوا إلى إجراء تحقيق في الحادث الذي "انتهك قواعد الطيران المدني الدولي وحقوق الإنسان".

وأضاف ستولتنبرغ أن "دول الناتو، أعلنت بوضوح أنه يجب الإفراج عن الصحافي البيلاروسي ورفيقته، اللذين اعتقالا عقب الهبوط الاضطراري للطائرة".

(تستمر)

كما شدد على دعمه للعقوبات المفروضة على بيلاروس، والتي أعلنها الاتحاد الأوروبي بعد حادثة مينسك.

واختتم الأمين العام لحلف لناتو، بالقول: "أرحب بأن دول الناتو تطبق العقوبات والإجراءات المتفق عليها، على وجه الخصوص، من قبل الاتحاد الأوروبي".

صحيفة "واشنطن بوست"، ذكرت في وقت سابق، أن تركيا منعت تبني بيان لحلف الناتو، والذي كان سيشير إلى "إجراءات عملية" تجاه بيلاروس فيما يتعلق بهبوط طائرة "راين آير" في مينسك.

هذا وكانت طائرة ركاب تابعة لشركة "راين آير" الأيرلندية، المتوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، هبطت في الـ 23 من أيار /مايو المنصرم اضطرارياً، في مطار مينسك؛ بسبب تقارير حول تفخيخ لم يتم تأكيده لاحقًا، إذ تم توقيف الناشط المعارض رومان بروتاسيفيتش المتهم بالتطرف في بيلاروس، وصوفيا سابيغا، اللذين كانا على متنها.

وقرر الاتحاد الأوروبي إغلاق مجاله الجوي ومطاراته أمام شركات الطيران البيلاروسية، فيما علقت دول أوروبية عددا من الرحلات الجوية من وإلى بيلاروسيا كما دعا إلى فرض عقوبات جديدة عليها.

أفكارك وتعليقاتك