بوغدانوف: مستعدون لمساعدة أطراف النزاع في جمهورية مالي لبدء حوار بناء وحل المشكلة القائمة

(@FahadShabbir)

بوغدانوف: مستعدون لمساعدة أطراف النزاع في جمهورية مالي لبدء حوار بناء وحل المشكلة القائمة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 يونيو 2021ء) أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الأربعاء،  استعداد بلاده، لمساعدة أطراف النزاع في جمهورية مالي، على إقامة حوار بناء بين الأطياف المختلفة في الدولة.

وقال بوغدانوف لوكالة "سبوتنيك"، "نعتقد أنه يجب على جميع أطراف الصراع في مالي التوصل إلى حل للمشكلة، من خلال الحوار البناء، بين أطياف المجتمع المالي"​​​.

وأضاف، "سفارتنا في باماكو على اتصال دائم بجميع ممثلي القوى المختلفة - المدنية والعسكرية والمعارضة وغير المعارضة. لدينا قنوات اتصال نوضح من خلالها الموقف للمساعدة في إقامة حوار بناء بين الأطراف".

وأشار بوغدانوف: " نحن مستعدون للمساعدة، إذا لزم الأمر.

(تستمر)

لا نفرض أنفسنا، ولكن إذا كانت هناك حاجة للمساعدة الروسية البناءة، كأصدقاء للشعب المالي منذ عقود، فنحن على استعداد".

وكانت السلطات العسكرية في مالي اعتقلت، الاثنين الفائت، رئيس البلاد المؤقت باه نداو، ورئيس الوزراء مختار عوانو، واقتادتهما إلى قاعدة عسكرية؛ وذلك عقب تعديل وزاري فقد فيه ضابطان من قادة الانقلاب منصبيهما في الحكومة.

وكانت السلطات الانتقالية في مالي قد أعلنت عن تنظيم استفتاء في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل على تعديل دستوري، وحددت موعد تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية في شباط/فبراير - آذار/مارس 2022 على التوالي.

ويخشى المراقبون أن يؤثر تحرك الجيش على الأوضاع المضطربة في شمال البلاد، كما حدث في 2012،  استولت الجماعات المسلحة على مناطق واسعة في شمال مالي، خلال انقلاب الجيش على حكم الرئيس توماني توري.

وتعاني مالي، كما جارتيها في الساحل الأفريقي، النيجر وبوركينا فاسو، من العنف المسلح، الذي تتسب فيه الحركات الإرهابية المسلحة، والنزاعات القبلية التي تخلف مئات القتلى والمشردين سنويا.

أفكارك وتعليقاتك