القمة الروسية الأميركية المرتقبة.. أمل بالتقارب والبحث عن مقاربات مشتركة - سياسية ألمانية

القمة الروسية الأميركية المرتقبة.. أمل بالتقارب والبحث عن مقاربات مشتركة - سياسية ألمانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 يونيو 2021ء) أعربت رئيسة وزراء ولاية مكلنبورغ فوربومرن الألمانية، مانويلا شفيزيغ، اليوم الأربعاء، عن أملها في التقارب بين روسيا والولايات المتحدة عقب اجتماع القمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن.

وقالت شفيزيغ، في مؤتمر صحفي على الإنترنت في روستوك : " فور انتخاب الرئيس الجديد بايدن، كانت هناك إشارة تتعلق، على سبيل المثال، بقضايا التسلح، بأن الولايات المتحدة وروسيا ستتخذان الخطوة التالية في هذه (القضية)؛ وآمل أيضًا أن المحادثات بين الرئيس بايدن والرئيس بوتين ستساهم في مزيد من البحث عن (مقاربات) مشتركة بدلا من الخلافات ".

وأضافت تظل مسألة بناء "التيار الشمالي2" مثيرة للجدل في العلاقات مع الولايات المتحدة، فالمشروع "مهدد بشكل أساسي من قبل أميركا".

(تستمر)

وقالت: "نحن نؤيد بشدة، أن تبحث الحكومة الألمانية مع الإدارة الأميركية الجديدة عن محادثات [ بخصوص "التيار الشمالي2"]، لأنه لا ينبغي فرض عقوبات متبادلة بين الأصدقاء" .

هذا وتوجه وفد ألماني رفيع المستوى، هذا الأسبوع، إلى الولايات المتحدة بهدف مناقشة مشروع "التيار الشمالي-2"، بحسب ما أفادت به وكالة بلومبرغ.

يذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يضم بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويًا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. وتقوم شركة "نورد سترريم 2 أي.جي" بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد – وهو شركة غازبروم الروسية. ويقوم الشركاء الأوروبيون الشركات "رويال داتش شيل" و"أو.إم.في" و"إنجي" و"يونيبر" و"ونترشيل" بتمويل هذا المشروع إجمالاً بنسبة 50 في المئة.

وتعارض الولايات المتحدة بنشاط المشروع حيث تروج للغاز الطبيعي الأميركي المسال في الاتحاد الأوروبي. وفرضت عقوبات على مشروع "التيار الشمالي 2"؛ مطالبة الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

كما فرضت عقوبات ضد سفينة "فورتونا" ومالكتها شركة "كا في تي - روس".

وأقر الرئيس الأميركي جو بايدن، بأن فرض عقوبات ضد بناء مشروع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي- 2" في أوروبا، غير مجد في هذه المرحلة ، كون المشروع على وشك الانتهاء.

وأعلنت شركة "نورد ستريم 2 أي جي"، المشغلة لمشروع "التيار الشمالي-2"، في نيسان/أبريل الماضي، أن سفينة " الأكاديمي تشيرسكي، قد بدأت بمد خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي-2" في المياه الدنماركية، والذي بدأته شركة أنابيب فورتونا منذ بداية شباط/فبراير.

هذا وقد أكملت شركة "نورد ستريم – 2"، في كانون الأول/ديسمبر 2020، العمل على مشروع الغاز الروسي "التيار الشمالي-2" في المنطقة الاقتصادية الخالصة لألمانيا.

هذا ومن المقرر أن تعقد القمة الروسية-الأميركية في الـ16 من تموز/يونيو، في جنيف. وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن بايدن سيناقش الاستقرار الاستراتيجي وأوكرانيا وبيلاروس، خلال اللقاء مع بوتين.

أفكارك وتعليقاتك