حرمان إيران وجمهورية أفريقيا الوسطى من التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب ديونهما

حرمان إيران وجمهورية أفريقيا الوسطى من التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب ديونهما

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يونيو 2021ء) وجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الخميس، لُحرمان إيران وجمهورية أفريقيا الوسطى من حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب عدم تسديد الالتزامات المالية للمنظمة.

وجاء في رسالة غوتيريش إلى رئيس الجمعية العامة فولكان بوزكير: "في الوقت الحالي، هناك خمس دول أعضاء (في الأمم المتحدة) عليها التزامات مالية متأخرة وفقًا لبنود المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة"​​​.

وتتضمن الرسالة قائمة المدينين للمنظمة: جمهورية أفريقيا الوسطى، جزر القمر، إيران، ساو تومي وبرينسيبي والصومال. ومع ذلك ، قررت الجمعية العامة السماح لجزر القمر وسان تومي وبرينسيبي والصومال بالتصويت في الجمعية حتى نهاية هذه الدورة.

(تستمر)

وفقًا لرسالة غوتيريش، بعد سداد الدين ، تستعيد الدولة حق التصويت. ومن أجل استعادة حق التصويت، تحتاج إيران إلى المساهمة بمبلغ 16251298 دولارًا في ميزانية المنظمة، و 29395 دولارًا لجمهورية أفريقيا الوسطى.

وتنص المادة 19 على أن أي عضو في الأمم المتحدة يتأخر عن سداد مساهماته يُحرم من حقوقه في التصويت في الجمعية العامة "إذا وصل مبلغ متأخراته إلى ما يعادل أو يزيد عن مبلغ الاشتراكات المستحقة عليه عن سنتين كاملتين سابقتين".

ومع ذلك وفقًا للمادة نفسها، يجوز للجمعية العامة السماح لأي دولة بالتصويت إذا اعترفت بأن التأخير في السداد كان بسبب ظروف خارجة عن سيطرة الدولة.

أفكارك وتعليقاتك