وزيرة التعاون الدولي المصرية: نحو 40% من التجارة الروسية مع دول أفريقيا تمر عبر مصر

وزيرة التعاون الدولي المصرية: نحو 40% من التجارة الروسية مع دول أفريقيا تمر عبر مصر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يونيو 2021ء) قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، اليوم الأربعاء، إن حوالي 40 بالمئة من التجارة الروسية مع دول القارة الأفريقية، تمر عبر الأراضي المصرية.

جاء ذلك، في تصريحات للوزيرة المصرية على هامش منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي؛ حول الفرص المتاحة لتعزيز التعاون مع روسيا​​​.

وبحثت المشاد مع مستشار الرئيس الروسي، أنتون كوبياكوف، العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين؛ إضافة إلى تعاون روسيا ومصر مع دول القارة الأفريقية.

وأوضحت وزارة التعاون الدولي المصرية، في بيان، أن المشاط أشادت بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر وروسيا، والتي شهدت تطورات في الآونة الأخيرة".

وأشار البيان إلى اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، في تشرين الأول/أكتوبر 2018، والتي شكلت أساسا لتعزيز العلاقات الثنائية، وتحقيق المصالح المشتركة في دعم النمو الاقتصادي.

(تستمر)

كما نوهت الوزيرة بقرار عودة السياحة الروسية إلى مصر، واستئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين؛ مؤكدة تطلعها إلى أن يمثل ذلك القرار قوة دفع نحو مزيد من الارتقاء بالعلاقات بين البلدين، وتعزيز حركة الأفراد والوفود السياحية بينهما.

وتطرق الجانبان إلى الفرص المتاحة لتعزيز التعاون المصري – الروسي مع أفريقيا، على المستويات التجارية والاقتصادية والاستثمارية.

وكانت عقدت قمة روسية – أفريقية بمدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود، في تشرين الأول/أكتوبر 2019، وبمشاركة الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي، الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب المشاط، فإن القمة كانت نقطة تحول استراتيجية في العلاقات المشتركة، لدعم التنمية في القارة والعلاقات المشتركة.

واعتمد القادة والرؤساء المشاركون في القمة، أهدافا لتطوير التعاون الروسي - الأفريقي على كافة المستويات؛ وتم توقيع 92 مذكرة واتفاقية.

وتنفذ مصر محطة "الضبعة" النووية/ بالتعاون مع روسيا، بتكلفة 25 مليار دولار؛ في وقت تستثمر فيه شركة "روسنفط" الروسية في حقل "ظهر" المصري الضخم للغاز الطبيعي.

وفي مجال النقل، يتعاون البلدان لتوريد 1300 عربة سكة جديد جديدة إلى مصر؛ وتعمل روسيا على تدشين المنطقة الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار أميركي.

ويعد منتدى "سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي"، أحد أضخم الأحداث الاقتصادية في العالم، ويُنظم سنويا، تحت رعاية الرئيس الروسي.

ويعد المنتدى منبراً عالمياً رائداً للتواصل بين ممثلي أوساط الأعمال، ومناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية، التي تواجه روسيا والأسواق الناشئة والعالم.

ويشارك في المنتدى سنوياً أكثر من 10 آلاف شخص، من أكثر من 120 دولة مختلفة؛ ويجمع المنتدى بين رؤساء الدول والحكومات، ونواب رؤساء الوزراء والوزراء، والرؤساء التنفيذيين للشركات الكبرى الروسية والدولية، والمصارف الأجنبية وكبار الخبراء، ونخبة من رجال الأعمال.

أفكارك وتعليقاتك