بايدن يلتقي جونسون واردوغان على هامش قمتي مجموعة السبع والناتو - البيت الأبيض

بايدن يلتقي جونسون واردوغان على هامش قمتي مجموعة السبع والناتو - البيت الأبيض

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يونيو 2021ء) أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، يوم 10 حزيران/يونيو، وكذلك الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم 14 حزيران/يونيو الجاري، على هامش اجتماعات قمتي مجموعة السبع والناتو في بروكسل.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي: "بايدن سيزور المملكة المتحدة وبلجيكا وسويسرا في حزيران/يونيو في أول رحلة خارجية له"​​​.

ويشارك بايدن في قمة مجموعة السبع في الفترة من 11 إلى 13 حزيران/يونيو في كورنوال (جنوب غرب بريطانيا).

وأضافت بساكي أن "الرئيس بايدن سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني جونسون في 10 حزيران/يونيو".

ومن المقرر أن يشارك بعد ذلك في قمة زعماء دول حلف شمال الأطلسي في بروكسل في 14 حزيران/يونيو.

(تستمر)

ويأتي الاجتماع بعد  قرار الحلفاء بدء سحب قواتهم من أفغانستان في الأول من أيار/مايو بهدف تحقيق الانسحاب الكامل بحلول  11 أيلول/سبتمبر.

وسيجتمع بايدن على هامش قمة الناتو مع اردوغان لمناقشة جدول الأعمال الثنائي بأكمله والمشاكل الإقليمية يوم 14 من حزيران/يونيو في بروكسل".

وستعقد قمة الناتو التي تستغرق يوماً واحداً وجهاً لوجه في الـ14 من حزيران/يونيو الحالي في مقر الحلف في بروكسل؛ إذ من المتوقع أن يكون محور جدول الأعمال هو الموافقة على مبادرة الناتو 2030، لتحل محل استراتيجية عام 2010 التي عفا عليها الزمن؛ والتي لم تأخذ في الاعتبار "التهديدات الجديدة" (من جانب روسيا والصين، والإرهاب والتهديدات السيبرانية)، بالإضافة إلى الخطوط العريضة للعمل خلال السنوات العشر القادمة.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أشار في وقت سابق، إلى أن استراتيجية الناتو 2030 التي يجري تطويرها حالياً لا تتضمن فقط تعزيز العلاقات عبر الأطلسي ولكن أيضاً تعزيز التعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي.

أفكارك وتعليقاتك