بوتين: لا معلومات لدى حول تورط حماس في حادثة هبوط طائرة "راين آير" في مينسك

بوتين: لا معلومات لدى حول تورط حماس في حادثة هبوط طائرة "راين آير" في مينسك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 يونيو 2021ء) أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إنه لا يملك معلومات بشأن تورط حركة حماس في حادث هبوط طائرة "راين آير" في مينسك، نافيا في الوقت نفسه أي علاقة للاستخبارات الروسية بهذا الحادث.

وقال بوتين أمام الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، ردا على سؤال عما إذا كان يصدق تورط حركة حماس في حادث هبوط طائرة "راين آير" في مينسك: "لا أرغب في تقييم ما حدث في الولايات المتحدة، وكذلك ما حدث مع الطائرة [طائرة راين آير]"​​​.

وتابع بوتين: "صراحة، لا أعلم عن هذا شيئا".

وردا على سؤال عما إذا كانت الاستخبارات الروسية شاركت في هذه العملية قال بوتين: "بالطبع لا".

وأضاف الرئيس: "ولا أريد إعطاء أي تقييمات للعمليات السياسية التي تجري في بيلاروس.

(تستمر)

الحقيقة، كالعادة، تقع في مكان ما في المنتصف. من الأفضل عدم التدخل، فمن الأفضل إعطاء الناس الفرصة للقيام بذلك بأنفسهم، وبتأني".

هذا وقال الرئيس الروسي في وقت سابق من اليوم الجمعة، إنه لا يفهم لماذا يتم تقييم مواقف مماثلة في بيلاروس والولايات المتحدة مع احتجاز المتظاهرين بشكل مختلف، فمن الضروري التخلص من المعايير المزدوجة.

هذا ونفى نائب رئيس حركة حماس في الخارج موسى أبو مرزوق، ما تداولته الأنباء، حول تلقي رسائل تهديد منسوبة لحركة حماس، لركاب طائرة بيلاروسية.

وكانت السلطات البيلاروسية أكدت أن طائرة "راين آير" التي تم تحويل مسارها إلى مينسك في الـ23 من أيار/مايو الماضي، فيما كان معارض سياسي بين ركابها، تلقت تهديدا عبر رسالة إلكترونية منسوبة إلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وتلا مدير النقل الجوي في وزارة النقل، أرتيم سيكورسكي، ما قال إنه ترجمة إلى الروسية لرسالة بالإنكليزية جاء فيها "نحن، جنود حماس، نطالب بأن توقف إسرائيل إطلاق النار على قطاع غزة. نطالب بأن يكف الاتحاد الأوروبي عن دعمه لإسرائيل (...) إذا لم تتم تلبية مطالبنا فإن قنبلة ستنفجر (على متن طائرة راين آير) فوق فيلنيوس".

وأكدت بيلاروس أنها تصرفت بشكل قانوني عندما اعترضت الطائرة، بعد تلقيها إنذار بوجود قنبلة فيها، رافضة اتهامات الدول الأوروبية التي تشتبه في أن تكون مينسك غيرت مسار الطائرة لتوقيف معارض كان بين ركابها.

أفكارك وتعليقاتك