إسرائيل..بينيت يدعو الكنيست للتصويت على الحكومة الجديدة الأربعاء

إسرائيل..بينيت يدعو الكنيست للتصويت على الحكومة الجديدة الأربعاء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 يونيو 2021ء) دعا رئيس حزب يمينا الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأحد، رئيس الكنيست الإسرائيلي للتصويت على الحكومة الجديدة الأسبوع الجاري، بما يمهد للإطاحة برئيس حكومة تصريف الأعمال الحالية، بنيامين نتنياهو، بعد أكثر من 10 سنوات في المنصب.

 ونقلت وسائل الإعلام عن بينيت دعوته، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة تل أبيب مساء اليوم الأحد، رئيس الكنيست، ياريف ليفين، لتحديد يوم الأربعاء موعدا للتصويت على تشكيل الحكومة.

وقال في خطابه، موجها الحديث لرئيس الكنيست، "نعلم أن نتنياهو يضغط عليك حتى تجد المزيد من المنشقين، أنت تعلم أن هذا ليس من مصلحة الدولة ، بل لصالح نتنياهو. الناس يتوقعون منك أن تفعل ذلك. أقسم بالولاء لدولة وليس لشخص معين".

(تستمر)

وأضاف بينيت أن "هناك حملة منظمة هدفها تحطيم أعضاء حزبي يمينا وأمل جديد بهدف إفشال حكومة التغيير".

وطالب بينيت نتنياهو  بـ "الكف عن التحريض وتحرير الدولة، كي لا يترك خلفه أرضا محروقة".

وجاءت تصريحات بينيت بعد اجتماع ضم قادة القوائم البرلمانية الثمانية المشاركة في الائتلاف الحكومي الجديد، قبل التصويت في الكنيست على منح الثقة للحكومة الجديدة، بقيادة كتلة التغيير التي يترأسها بينيت ورئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لابيد، الأربعاء القادم أو الاثنين القادم بحسب ما سيقرره رئيس الكنيست.

كان نتنياهو قد دعا نواب حزبه، وقادة المستوطنين اليهود في الضفة الغربية والقدس، وأعضاء تحالف الأحزاب اليمينية، إلى اجتماع طارئ؛ بهدف بحث الجهود لعرقلة تشكيل حكومة ائتلافية، وصفها بـ "اليسارية الخطيرة".

وتمكن لابيد المفوض بتشكيل الحكومة، الأربعاء الماضي، من التوصل إلى أغلبية ائتلافية لتشكيل الحكومة الجديدة، قبل ساعة من نفاد المهلة الممنوحة له من قبل رئيس البلاد.

كانت الانتخابات العامة الإسرائيلية الأخيرة التي جرت في آذار/مارس الماضي قد انتهت من دون حسم، وأبقت على حالة التوازن بين معسكرين، أحدهما يريد بقاء زعيم "الليكود" بنيامين نتنياهو رئيسا للحكومة، وآخر يريد استبداله وبدء عهد سياسي جديد بسبب محاكمته المتواصلة بقضايا فساد. 

أفكارك وتعليقاتك