بوتين يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي العلاقات الروسية الأوروبية-الكرملين

بوتين يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي العلاقات الروسية الأوروبية-الكرملين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 يونيو 2021ء) بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، في محادثة هاتفية، مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنها غير مرضية، والعودة للعمل على أساس الاحترام المتبادل تصب في المصالح المشتركة.

وجاء في بيان الكرملين في هذا الصدد: "أكد فلاديمير بوتين، أنه على الرغم من أن روسيا والاتحاد الأوروبي لا يزالان شريكين مهمين للغاية لبعضهما البعض في مجال التجارة والاستثمار، إلا أن الوضع الحالي للعلاقات الروسية - الأوروبية لا يمكن اعتباره مرضيًا"​​​.

وبحسب البيان "ناقش الطرفان الوضع في ليبيا والنزاع الأرمني الأذربيجاني ومكافحة فيروس كورونا، واللقاحات وغيرها من القضايا العالمية".

(تستمر)

وأوضح البيان أنه: "خلال بحث الوضع في ليبيا، أكد الطرفان دعمهما دفع العملية السياسية ودعم الهيئات الحكومية المشكلة للفترة الانتقالية".

وأضاف البيان: " فيما يتعلق بالعقوبات الإضافية للضغط على بيلاروس والتي اتخذها الاتحاد الأوروبي، شدد فلاديمير بوتين، على النتائج العكسية لهذا النهج، وكذلك أي محاولات للتدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدولة ذات سيادة بشكل عام".

وأكد البيان، أنه تم: "بحث الوضع حول إقليم قره باغ مع التركيز على حل المهام العملية لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، بما يتفق تمامًا مع نص وروح البيانيات الثلاثية، الصادرة في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 و 11 كانون الثاني/ يناير، وتم تحديد حل المشكلات الإنسانية للسكان. كما أعرب تشارل ميشيل عن دعمه للعمل الذي تم تنفيذه، بما في ذلك من خلال الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا)".

يذكر أنه في الآونة الأخيرة، استمرت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا في التأزم بسبب ما يسمى "قضية نافالني". وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات إضافية ضد روسيا، أولاً بسبب "التسميم" المزعوم للمدون، ثم بسبب استبدال عقوبة السجن مع وقف التنفيذ بعقوبة سجن حقيقية في قضية "إيف روشيه". رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، عقب زيارته إلى موسكو في 4-6 شباط/فبراير، طرح بنفسه لأول مرة مبادرة لفرض عقوبات ضد روسيا، ثم اقترح إعادة النظر في علاقات الاتحاد الأوروبي مع روسيا على أساس ثلاثة عناصر [الرد والردع والتعاون].

أفكارك وتعليقاتك