أقارب قائد قوات صرب البوسنة ملاديتش ينتظرون قرارا من محكمة الاستئناف في لاهاي بإطلاق سراحه

أقارب قائد قوات صرب البوسنة ملاديتش ينتظرون قرارا من محكمة الاستئناف في لاهاي بإطلاق سراحه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 يونيو 2021ء) يأمل أقارب القائد السابق لصرب البوسنة، الجنرال راتكو ملاديتش، في أن يقرر قضاة الآلية الدولية للمحاكم الجنائية، اليوم الثلاثاء، إمكانية إطلاق سراحه أو إعادة محاكمته.

وأوضح داركو ملاديتش، وهو نجل الجنرال، في حديث إلى وكالة "سبوتنيك"، أنه يُأمل أن تنظر محكمة الاستئناف في المستندات الجديدة المقدمة، حيث أن هناك "نقاط أقرتها المحكمة الابتدائية بالخطأ"؛ لافتا إلى احتمال الإفراج عن الجنرال أو إعادة محاكمته، وفق "الحجج" الجديدة​​​.

وسبق أن حددت غرفة الاستئناف للآلية الدولية للمحاكم الجنائية، يوم 8 حزيران/ يونيو الجاري، للإعلان عن القرار بشأن طعن الجنرال ملاديتش، الذي حكمت عليه المحكمة الدولية في لاهاي، عام 2017، بالسجن مدى الحياة لـ "لارتكابه إبادة جماعية وجرائم حرب" في البوسنة، على حد تعبيرها.

(تستمر)

إلى ذلك، اعتبر محامو وأقارب القائد السابق لصرب البوسنة، أن تحديد موعد 8 حزيران/للنظر في الطعن المقدم من ملاديتش إلى محكمة الاستئناف، "متسرعا".

وأدانت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، الخاصة بيوغسلافيا السابقة، في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، راتكو ملاديتش بعشر تهم من إجمالي أحد عشر؛ ولم يحضر الجنرال النطق بالحكم، حيث تم طرده لـ "صراخه في وجه القضاة".

وبدأت محاكمة الجنرال  ملاديتش،عام 2012، وخلصت المحكمة إلى أن الجنرال "ساهم بصورة رئيسية" في الإبادة الجماعية في سربرنيتسا، عام 1995، حيث قُتل سبعة آلاف من مسلمي البوسنة؛ فيما بُرىء ملاديتش من تهمة ارتكاب جرائم إبادة في بلدات أخرى.

واعتقل ملاديتش في منطقة ريفية شمالي صربيا، عام 2011؛ وذلك بعد نهاية الحرب في البوسنة بـ 16 عاما.

أفكارك وتعليقاتك