العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي وصلت إلى نقطة الصفر - الخارجية الروسية

(@FahadShabbir)

العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي وصلت إلى نقطة الصفر - الخارجية الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 يونيو 2021ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم الثلاثاء، أن العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي وصلت إلى نقطة الصفر.

وقال غروشكو للصحفيين، عقب جلسة منتدى "قراءات بريماكوف" : "شعرت، أولاً، أن هناك فهماً متزايدًا بأن هذه العلاقات الحالية بين روسيا والاتحاد الأوروبي غير طبيعية​​​. وهذا أمر مفهوم، لأننا إذا عدنا إلى التاريخ وتذكرنا ما تراكم إيجابيًا في العلاقات بين روسيا والاتحاد التكاملي الكبير، فيمكننا أن نتذكر حجم التجارة، الذي وصل في عام 2013 إلى 417 مليار يورو، وهذا بالطبع هو حجم الاستثمارات المتبادلة - حوالي 300 مليار في روسيا ورقم مماثل في دول الاتحاد الأوروبي، ضمن هندسة بالعلاقات السياسية - كل ستة أشهر قمة روسيا- الاتحاد الأوروبي، 17 حوارًا قطاعيًا حول م�

�اضيع مختلفة .

(تستمر)

.. كل هذا الهيكل أصبح رهينة للقرار السياسي للاتحاد الأوروبي بربطه بتنفيذ اتفاقيات مينسك".

وأضاف نائب الوزير: "إلى هذا الوضع وصلنا، إلى نقطة الصفر التي لا تسمح بالمضي قدمًا. والوضع الحالي يتعارض مع المصالح العميقة للأوروبيين أنفسهم ".

يذكر أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ساءت على خلفية الأزمة الأوكرانية. وتتهم بروكسل وواشنطن روسيا بالتدخل في النزاع بشرق أوكرانيا، الأمر الذي نفته موسكو أكثر من مرة، مؤكدة أنها ليست طرفا في النزاع الأوكراني.

ورغم العلاقات الروسية القوية على المستوى الثنائي مع بعض الدول الأوروبية التي تجمعها بها علاقات استراتيجية، فإن الروابط مع الاتحاد الأوروبي ككل تتجه إلى مزيد من التوتر والتأزم على خلفية العقوبات الأوربية.

وصعّدت روسيا من لهجتها ضد الاتحاد الأوروبي، إذ قامت بطرد دبلوماسيين أوروبيين من موسكو، في تطور وُصف بأنه يضفي مزيدا من التعقيد على مستقبل العلاقات بين الجانبين، ويكشف عن حلقة جديدة من حلقات تدهور العلاقات.

أفكارك وتعليقاتك