ألمانيا تعمل على تمديد اتفاق نقل الغاز عبر أوكرانيا- الخارجية الألمانية

ألمانيا تعمل على تمديد اتفاق نقل الغاز عبر أوكرانيا- الخارجية الألمانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 يونيو 2021ء) أعلن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الأربعاء، أن ألمانيا ستعمل على تمديد اتفاق نقل الغاز عبر أوكرانيا.

وقال ماس، متحدثاً في البوندستاغ (البرلمان الألماني): "حاولنا التأكد من أن عقد نقل الغاز بين أوكرانيا وروسيا قد تم بالفعل​​​. وأوضح المستشار الاتحادي للرئيس الروسي أن هذا شرط لتنفيذ مشروع "نورد ستريم- 2" كما هو مخطط له".

وأضاف بأن برلين "ستتفاوض من أجل تجديد هذا العقد للترانزيت ".

وأوضح ماس: "نريد نقل الغاز عبر أوكرانيا على أساس طويل الأجل، لأنه لهذا أهمية اقتصادية كبيرة بالنسبة لأوكرانيا".

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن روسيا وأوكرانيا لديهما اتفاقية بشأن عبور الغاز إلى أوروبا، وستظل هذه الاتفاقية نافذة طوال فترة سريانها.

(تستمر)

وحتى بعد انتهاء هذه الاتفاقية، لا تنوي روسيا التخلي عن "الترانزيت " الأوكراني.

وتعارض الولايات المتحدة بنشاط مشروع "التيار الشمال-2" حيث تروج للغاز الطبيعي الأميركي المسال في الاتحاد الأوروبي. وفرضت واشنطن عقوبات على المشروع، مطالبة الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

كما فرضت عقوبات ضد سفينة "فورتونا" التي تمد خطوط أنابيب الغاز عبر البحار، ومالكتها شركة "كا في تي - روس".

وأقر الرئيس الأميركي جو بايدن، مؤخراً، بأن فرض عقوبات ضد بناء مشروع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي- 2" في أوروبا، غير مجد في هذه المرحلة ، كون المشروع على وشك الانتهاء.

وأعلنت شركة "نورد ستريم 2 أي جي"، المشغلة لمشروع "التيار الشمالي-2"، في نيسان/أبريل الماضي، أن سفينة " الأكاديمي تشيرسكي، قد بدأت بمد خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي-2" في المياه الدنماركية، والذي بدأته شركة أنابيب فورتونا منذ بداية شباط/فبراير.

هذا وقد أكملت شركة "نورد ستريم – 2"، في كانون الأول/ديسمبر 2020، العمل على مشروع الغاز الروسي "التيار الشمالي-2" في المنطقة الاقتصادية الخالصة لألمانيا.

أفكارك وتعليقاتك