أردوغان يعتزم زيارة مدينة شوشا الاستراتيجية في إقليم ناغورني قره باغ عقب قمة الناتو

أردوغان يعتزم زيارة مدينة شوشا الاستراتيجية في إقليم ناغورني قره باغ عقب قمة الناتو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 يونيو 2021ء) أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، اعتزامه زيارة مدينة شوشا الاستراتيجية بإقليم ناغورني قره باغ، والتي سيطرت عليها القوات الأذرية خلال مواجهتها مع أرمينيا أواخر العام الماضي.

وقال أردوغان، خلال خطاب أمام الكتلة البرلمانية لحزبه العدالة والتنمية في أنقرة، "سأزور أذربيجان ومدينة شوشا عقب قمة زعماء الناتو [المقررة 14 من الشهر الجاري]"، فيما لم يحدد تاريخا للزيارة​​​.

هذا ووقعت أرمينيا وأذربيجان، برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.

(تستمر)

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.

وأعلن الرئيس الأذري إلهام علييف سيطرة جيش بلاده على مدينة شوشا في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا قبل يومين من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدا سيطرة قوات بلاده كذلك على أكثر من 200 بلدة من بدء المعارك في الإقليم.

وتبعد شوشا أقل من 15 كلم من ستيباناكيرت عاصمة الإقليم المتنازع عليه.

أفكارك وتعليقاتك