معاهدة الأجواء المفتوحة.. روسيا تُسلِم جهة الإيداع مذكرة الانسحاب منها قريبا - ريابكوف

معاهدة الأجواء المفتوحة.. روسيا تُسلِم جهة الإيداع مذكرة الانسحاب منها قريبا - ريابكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 يونيو 2021ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، أن روسيا في المستقبل القريب ستسلم كندا وهنغاريا  [جهة إيداع ] اتفاقية معاهدة الأجواء المفتوحة مذكرة بشأن الانسحاب منها، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك أي تأخير بسبب انعقاد القمة الروسية الأميركية في جنيف.

وقال ريابكوف، لوكالة سبوتنيك ردا على سؤال عما إذا كان عدم إرسال روسيا مذكرة الانسحاب من الاتفاقية إلى جهة إيداع الاتفاقية كندا وهنغاريا يتعلق بالقمة المرتقبة بين الرئيسين بوتين وبايدن في جنيف، والأمل في أن تراجع واشنطن عن موقفها: "لن نؤخر أي شيء، وبأي حال من الأحوال، نحن ملتزمون بمتطلبات القوانين الروسية بدقة".

وأوضح ريابكوف، أن القانون يدخل حيز التنفيذ خلال عشرة أيام بعد توقيعه والإعلان عنه، مؤكدا أنه "بعد دخول القانون [قانون الانسحاب من المعاهدة] حيز التنفيذ، تُطرح مسألة كيفية تحويل المذكرة إلى جهة الإيداع لا توجد هنا اعتبارات تتعلق بكيفية تصرف الأميركيين أو أي من حلفائهم".

(تستمر)

وأضاف ريابكوف، أن "توقيت تسليم المذكرة إلى جهة الإيداع هي مسألة فنية، ولكن على أي حال سيحدث ذلك في المستقبل القريب جداً بعد أن يدخل القانون حيز التنفيذ".

وأشار، إلى أنه وفقاً لأحكام المعاهدة نفسها، يُعقد مؤتمر للدول الأطراف بعد ذلك.

وخلص نائب وزير الخارجية الروسي، إلى القول: "نعتقد أنه لا داعي لتأجيل هذه القضية أيضاً".

هذا ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قانونا يقضي بالانسحاب من اتفاقية الأجواء المفتوحة في الـ7 من حزيران/يونيو.

وأوعز الرئيس بوتين، العام الماضي بإطلاق الإجراءات القانونية الخاصة بانسحاب البلاد من اتفاقية "الأجواء المفتوحة" بعد إعلان إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاقية من جانب واحد.

أفكارك وتعليقاتك