سفير فلسطين بالقاهرة: الحوار بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة مستمر وتأجليه لا يعني فشله

سفير فلسطين بالقاهرة: الحوار بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة مستمر وتأجليه لا يعني فشله

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 يونيو 2021ء) سلمى خطاب. أكد السفير الفلسطيني بالقاهرة، والمندوب الدائم بالجامعة العربية، دياب اللوح، أن الحوار بين الفصائل الفلسطينية بالقاهرة مستمر، لافتًا إلى أن تأجيله لساعات أو لأيام لا يعني فشله، وذلك بعد تقارير إعلامية عن تأجيل الحوار الذي كان مقررا السبت والأحد المقبلين لأجل غير مسمى​​​.

وقال اللوح في تصريح لوكالة سبوتنيك، اليوم الخميس "ليس لدينا معلومات إذا كان هناك تأجيلا للحوار، الحوار مستمر ولا زال مستمرا، هذا ما نعرفه، وإن تأجل لأيام أو لساعات لا يعني أنه فشل".

وأضاف اللوح "نحن حريصون كل الحرص على إنجاح [الحوار] وإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الفلسطينية وتحقيق المصالحة الفلسطينية".

وقال "نحن متمسكون بالدور المصري ونثمن هذا الدور وهناك تعليمات من الرئيس محمود عباس بانجاح هذا الدور المصري وانجاح هذه اللقاءات".

(تستمر)

وتابع السفير "لسنا طرف في هذه اللقاءات، لكن الفصائل ما زالت مجتمعة وفي لقاء مستمر ومتواصل ونترقب النتائج".

هذا وصرح عضو المكتب السياسي، مسؤول دائرة العلاقات السياسية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ماهر الطاهر، بأن عددا كبيرا من الفصائل الفلسطينية بينها الجبهة الشعبية ترى أن الموضوع الأساسي لحوار الفصائل المرتقب بالقاهرة يوم السبت المقبل هو منظمة التحرير وكيفية تفعيل دورها ودور مؤسساتها.

وقال الطاهر، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الثلاثاء الماضي "وجهت دعوة للفصائل الفلسطينية لإجراء حوار في القاهرة، الوفود الفلسطينية ستصل يوم الخميس والحوارات ستبدأ يوم السبت. الموضوع الأساسي بالنسبة لنا الذي سنركز عليه هو عنوان منظمة التحرير الفلسطينية وضرورة بناء مؤسساتها وكيفية تفعيل دور المنظمة وهذا عنوان أساسي للبحث".

وتابع القيادي الفلسطيني "نحن وعدد لا يستهان به من الفصائل نريد التركيز على عنوان منظمة التحرير الفلسطينية وكيف يمكن إعادة بناء مؤسساتها، وهذا عنوان رئيسي من وجهة نظرنا يجب أن يتم التركيز عليه".

كما أوضح الطاهر أن جدول الأعمال المقترح لحوار القاهرة يتضمن خمسة بنود هي "تثبيت التهدئة، وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني والمصالحة، وإعادة الإعمار، وتشكيل قيادة وطنية موحدة للمقاومة الشعبية، وتشكيل حكومة توافق وطني وإذا تعذر ذلك تشكيل حكومة طوارئ".

وأشار الطاهر إلى أنه "فيما يتعلق بموضوع إعادة الإعمار نحن قدمنا رأينا، وسنعيد تقديمه، وهو أن عملية إعادة الإعمار تتم من خلال تشكيل لجنة وطنية عليا تضم الفصائل الفلسطينية، وبالتالي تكون هناك لجنة فلسطينية عليا من أجل متابعة عملية إعادة الإعمار".

وأعلن التلفزيون الرسمي المصري قبل أسبوع أنه "تم توجيه دعوة للفصائل الفلسطينية للاجتماع في القاهرة الأسبوع الجاري للاتفاق على خطوات إنهاء الانقسام [الفلسطيني] ووضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة".

جاءت الدعوة بعد زيارة رئيس جهاز المخابرات العامة المصري، عباس كامل إلى إسرائيل وقطاع غزة ورام الله، عقب نجاح مصر، الشهر الماضي، في التوصل إلى تهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أحد عشر يوما من تبادل لإطلاق النار في إطار معركة أسماها الفلسطينيون "سيف القدس" وأطلقت إسرائيل عليها اسم ""حارس الأسوار"، قتل خلالها أكثر من 240 فلسطينيا و13 إسرائيليا، فضلا عن دمار واسع لحق بالقطاع.

أفكارك وتعليقاتك