ألمانيا تؤكد استعدادها لبذل الجهود لتمديد اتفاقية نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى ما بعد 2024

ألمانيا تؤكد استعدادها لبذل الجهود لتمديد اتفاقية نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى ما بعد 2024

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 يونيو 2021ء) صرح المدير السياسي في وزارة الخارجية الألمانية ينس بلوتنر بأن ألمانيا مستعدة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لبذل جهود لتمديد اتفاقية نقل الغاز عبر أراضي أوكرانيا إلى ما بعد عام 2024.

وقال بلوتنير، لوكالة "سبوتنيك": " كانت القضية المحورية بالنسبة للحكومة الفيدرالية وما تزال حتى بعد بدء تشغيل مشروع "التيار الشمالي 2"، هي ضمان استمرار نقل الغاز عبر أراضي أوكرانيا وضمان أمن الطاقة في أوكرانيا؛ ونحن على استعداد بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لبذل الجهود لتمديد اتفاقية نقل الغاز إلى فترة ما بعد عام 2024 "​​​.

وأضاف بلوتنر، أن ألمانيا تأمل في أن تمتثل جميع الأطراف لاتفاقية نقل الغاز عبر أراضي أوكرانيا بعد تشغيل مشروع "التيار الشمالي 2".

(تستمر)

وقال: " هناك اتفاق حول الترانزيت - تم توقيعه بوساطة الاتحاد الأوروبي وبمساعدة نشطة للغاية من الحكومة الفيدرالية الألمانية. إنه اتفاق مشترك ، ونأمل في التزام جميع الأطراف بتنفيذه أيضًا" .

وكان وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أعلن يوم الأربعاء الماضي، أن ألمانيا ستعمل على تمديد اتفاق نقل الغاز عبر أوكرانيا.

إلى ذلك، أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن روسيا وأوكرانيا لديهما اتفاقية بشأن عبور الغاز إلى أوروبا، وستظل هذه الاتفاقية نافذة طوال فترة سريانها؛ وحتى بعد انتهاء هذه الاتفاقية، لا تنوي روسيا التخلي عن "الترانزيت " الأوكراني.

يذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يضم بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويًا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

وتقوم شركة "نورد سترريم 2 أي.جي" بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد – وهو شركة غازبروم الروسية.

ويقوم الشركاء الأوروبيون الشركات "رويال داتش شيل" و"أو.إم.في" و"إنجي" و"يونيبر" و"ونترشيل" بتمويل هذا المشروع إجمالاً بنسبة 50 في المئة.

أفكارك وتعليقاتك