قادة الناتو ينسقون سياسة جديدة للأمن السيبراني في القمة- الأمين العام

قادة الناتو ينسقون سياسة جديدة للأمن السيبراني في القمة- الأمين العام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 يونيو 2021ء) أعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، أنه يتوقع خلال قمة الحلف في 14 حزيران/يونيو، أن يتفق القادة على سياسة بشأن الأمن السيبراني، ويقرروا أيضًا إنشاء مركز وصندوق مالي للتعاون في مجال تطوير تقنيات جديدة.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين: "ستتخذ القمة قرارات في مجالين جديدين - الفضاء الإلكتروني والفضاء​​​. أتوقع أن يتفق الحلفاء على برنامج دفاع جديد للناتو في مجال الأمن السيبراني، حيث تظهر المزيد والمزيد من التحديات هنا. الفضاء هو أيضًا مجال مهم جدًا. سنرسل إشارة واضحة، بأن الناتو قادر على توفير أمن فعال في هذين المجالين أيضا".

وأضاف سيناقش أيضا، موضوع "إنشاء مركز وصندوق للتعاون في تطوير التقنيات الجديدة لتأكيد التفوق التقني" للحلف.

(تستمر)

ووفقًا لستولتنبرغ، فإن هذه الآلية مهمة للغاية، لأن "التقنيات الجديدة التي يحتمل أن تكون جدية" (الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة ذات الحجم الكبير) ستغير المستقبل، بما في ذلك في المجال العسكري.

وأردف الأمين العام : "نحن بحاجة إلى الحفاظ على ميزتنا التكنولوجية، كما كانت في الماضي". كما أشار إلى أن "الصين تقوم باستثمارات كبيرة في التقنيات الجديدة".

هذا وستعقد قمة الناتو التي تستغرق يومًا واحدًا وجهاً لوجه في الـ14 من حزيران/يونيو الحالي، في مقر الحلف في بروكسل؛ حيث من المتوقع أن يكون محور جدول الأعمال هو الموافقة على مبادرة الناتو 2030، لتحل محل استراتيجية عام 2010 التي عفا عليها الزمن للحلف، والتي لم تأخذ في الاعتبار "التهديدات الجديدة" (من جانب روسيا والصين، والإرهاب والتهديدات السيبرانية)، بالإضافة إلى الخطوط العريضة للعمل خلال السنوات العشر القادمة.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أشار في وقت سابق، إلى أن استراتيجية الناتو 2030 التي يجري تطويرها حاليًا لا تتضمن فقط تعزيز العلاقات عبر الأطلسي ولكن أيضًا تعزيز التعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي.

أفكارك وتعليقاتك