تصفية قائد لـ "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" مسؤول عن قتل صحفيين فرنسيين في 2013

تصفية قائد لـ "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" مسؤول عن قتل صحفيين فرنسيين في 2013

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 يونيو 2021ء) أعلن الجيش الفرنسي، اليوم الجمعة، عن تصفية قائد لـ "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" في شمال مالي خلال عملية عسكرية قامت بها القوات الفرنسية يوم السبت الماضي.

وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بارلي، في بيان رسمي، إن "القائد الذي قُتل يدعى بايي آغ باكابو، وهو المسؤول الأساسي عن خطف الصحفيين الفرنسيين، جيسلين دوبون وكلود فيرلون، من إذاعة "ار​​​.اف.اي" في مالي، عام 2013 وقتلهما".

وفي هذا الصدد، أضافت بارلي: "في الخامس من حزيران/يونيو الجاري، رصدت قوات عملية بارخان تحضيرات كان يقوم بها الإرهابيون لهجوم في منطقة آغيلهوك شمال مالي، وتم قتل أربعة إرهابيين بينهم بايي آغ باكابو، المسؤول عن خطف وقتل مواطنينا".

(تستمر)

هذا وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية، قد أعلنت في حزيران/يونيو 2020، أن "قوات فرنسية قتلت زعيم القاعدة (المحظور في روسيا) في بلاد المغرب الإسلامي، عبد المالك درودكال، في منطقة بشمال مالي.

وأطلقت فرنسا عملية عسكرية، في آب/ أغسطس 2014، في منطقة الساحل الأفريقي تُعرف باسم "عملية بارخان" . ويتوزع حوالي 4000 جندي فرنسي على خمس دول في الساحل وهي مالي وتشاد وموريتانيا وبوركينا فاسو والنيجر، من أجل "مساعدة دول الساحل على التصدي للجماعات الإرهابية".

وعلى الرغم من التدخل العسكري الفرنسي في المنطقة لا تزال الهجمات المسلحة متواصلة، ومؤخرا اتسع نطاقها من شمال مالي إلى وسطها ثم إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

أفكارك وتعليقاتك