فون دير لاين تحث بريطانيا على الالتزام ببروتوكول إيرلندا وإيرلندا الشمالية في إطار بركسيت

فون دير لاين تحث بريطانيا على الالتزام ببروتوكول إيرلندا وإيرلندا الشمالية في إطار بركسيت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 يونيو 2021ء) حثت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، المملكة المتحدة على الالتزام بالبروتوكول المتفق عليه في إطار "بريكست" (خطة الانسحاب من التكتل)، بشأن إيرلندا وإيرلندا الشمالية؛ مؤكدة عزم بروكسل تعزيز العلاقات مع بريطانيا.

وقالت رئيسة المفوضية، عبر "تويتر"، خلال مشاركتها في قمة السبع الكبار، "تفاوضنا مع بريطانيا على بروتوكول يحافظ على اتفاقية الجمعة العظيمة والسلام في جزيرة إيرلندا، التي لها أهمية قصوى​​​. ووقعنا عليه وصدقنا على الاتفاق".

وشددت رئيسة المفوضية الأوروبية، على أهمية التزام وتطبيق كلا الطرفين بنود الاتفاق؛ مؤكدة على وحدة الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن، وسعيه إلى علاقات أفضل مع المملكة المتحدة.

(تستمر)

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المملكة المتحدة على "الالتزام بوعدها" للاتحاد الأوروبي، وتطبيق بروتوكول إيرلندا الشمالية؛ وذلك خلال لقاءه مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على هامش قمة مجموعة السبع، التي بدأت، يوم أمس، في بريطانيا.

يشار إلى أن البروتوكول المتفق عليه بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة يحافظ بشكل فعال على إيرلندا الشمالية في السوق الأوروبية الموحدة للسلع، من خلال تجنب الحدود الصعبة مع جمهورية إيرلندا، ووجود حاجز تجاري في البحر الإيرلندي لعبور البضائع من بريطانيا.

وعلى الرغم من مغادرة لندن التكتل الأوروبي رسميا، العام الماضي، لا يزال الطرفان يتبادلان الاتهامات بشأن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد أن جمدت المملكة المتحدة، من جانب واحد، تنفيذ بنود بروتوكول إيرلندا الشمالية من الصفقة.

وبموجب اتفاق "بريكست"، بقيت إيرلندا الشمالية فعليا في الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي؛ وسمح هذا بتفادي الحاجة لعمليات تفتيش البضائع على جزيرة إيرلندا.

ووقع جونسون تحت ضغط من أعضاء حزبه الحاكم في بريطانيا وكذلك من الساسة الوحدويين في إيرلندا الشمالية، لإعادة التفاوض على البروتوكول الخاص بإيرلندا الشمالية في اتفاق الانفصال عن التكتل الاقليمي.

وفي أعقاب ذلك، أعلنت المملكة المتحدة إنها ستتخلى مؤقتا عن قواعد من المقرر العمل بها، ومن شأنها أن تطالب الشركات التي تقوم بنقل المواد الغذائية بين بريطانيا وإيرلندا الشمالية بتقديم أوراق جمركية إضافية؛ وهي خطوة حذرت المفوضية الأوروبية من أنها تنتهك بنود البروتوكول الخاص بهذا البلد.

ويصر إقليم إيرلندا الشمالية على أن يبقى يعامل معاملة خاصة مع الاتحاد الأوروبي، وأن تظل الحدود "غير موجودة" مع جمهورية إيرلندا.

أفكارك وتعليقاتك