الكنيست الإسرائيلي يصوت اليوم على منح الثقة لـ "حكومة التغيير" برئاسة بينيت

الكنيست الإسرائيلي يصوت اليوم على منح الثقة لـ "حكومة التغيير" برئاسة بينيت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 يونيو 2021ء) تعقد الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، اليوم الأحد، جلسة خاصة للتصويت على منح الثقة لـ "حكومة التغيير"، برئاسة زعيم حزب "يمينا" نفتالي بينيت.

وفي حال حصلت الحكومة على ثقة الكنيست، فإنها ستضع حدا لحقبة استمرت 12 عاما، سيطر فيها حزب الليكود اليمني بزعامة بنيامين نتنياهو، على الحكومة في إسرائيل​​​.

كما سينتخب الكنيست رئيسا له، خلفا لياريف ليفين من حزب "الليكود"؛ ورشحت أحزاب "كتلة التغيير"، عضو الكنيست ميكي ليفي، من حزب "يوجد مستقبل"، لتولي هذا المنصب.

ومن المتوقع أن تحصل "حكومة التغيير" على أغلبية 61 من أعضاء الكنيست بمن فيهم نواب القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس. وتم الاتفاق على أن تكون رئاسة الوزراء بالتناوب بين بينيت لأول سنتين، ورئيس حزب "يوجد مستقبل"، يائير لبيد، للسنتين التاليتين.

(تستمر)

وسيشغل لابيد منصب وزير الخارجية والقائم بأعمال رئيس الحكومة، في النصف الأول من ولاية الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وبنيل "حكومة التغيير" ثقة الكنيست، اليوم، يصبح بينيت الرئيس الـ 13 للحكومة الإسرائيلية.

وتولى نتنياهو رئاسة الحكومة 12 عاما متواصلة، إضافة إلى 3 أعوام شغل فيها مناصب وزارية، بين الأعوام 2006 إلى 2009، وقبلها رئاسة الحكومة ما بين الأعوام 1996 - 1999.

ويشارك في جلسة الكنيست لتنصيب "حكومة التغيير"، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيسة المحكمة العليا إستير حيوت.

ويسبق ذلك، جلسة خاصة في قاعة كتلة "يمينا" في الكنيست، بمشاركة جميع رؤساء أحزاب "كتلة التغيير" المشاركة في الائتلاف الحكومي.

ويلي ذلك، جلسة خاصة لحزب "يمينا"، للتأكيد على دعم جميع أعضاء الحزب للحكومة؛ كما ستعقد جلسة لجميع الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي، على أن تكون هذه الجلسات مغلقة أمام وسائل الإعلام.

ورغم محاولاته المتواصلة لإفشال "حكومة التغيير"، قال نتنياهو لمقربين منه، إن "إجراءات تسليم السلطة، ستجري بحسب القواعد المُتّبعة بطريقة مُنتظمة".

وسبق أن عرض نتنياهو على وزير الدفاع بيني غانتس، الانفصال عن "حكومة التغيير"؛ مقابل تنصيبه رئيسا للحكومة بشكل فوري، واستقالته من رئاسة الحكومة.

ووقع حزب "يوجد مستقبل"، الجمعة الماضية، اتفاقا ائتلافيا مع أحزاب "يمينا" العمل و"أزرق أبيض" وأمل جديد"، إضافة إلى اتفاقين ائتلافين مع القائمة العربية الموحدة، وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، وحزب "ميرتس" اليساري.

أفكارك وتعليقاتك