خلال زيارتها كازاخستان.. مريم المهيري توقع اتفاقية تعاون مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

خلال زيارتها كازاخستان.. مريم المهيري توقع اتفاقية تعاون مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 13 يونيو 2021ء) وقعت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي اتفاقية مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي بهدف البناء على العلاقات المتميزة بين دولة الإمارات والمنظمة والتعاون في تعزيز كامل منظومة الأمن الغذائي في الدول الأعضاء بالمنظمة والعالم.

جاء ذلك خلال زيارة معالي مريم المهيري والوفد المرافق لها لجمهورية كازاخستان التي استمرت يومي 10 و11 يونيو الحالي بهدف بحث سبل التعاون لتعزيز الأمن الغذائي المشترك.. والتقت معاليها بمعالي أسكار مامين رئيس وزراء كازاخستان وعدد من المسؤولين الحكوميين.

وتضمن الوفد المرافق لمعالي مريم المهيري عمار عمر عبد الله البريكي القائم بالأعمال في سفارة الدولة في كازاخستان ومن مكتب الأمن الغذائي والمائي سمية العريفي مديرة المكتب وعيسى الهاشمي رئيس مكتب الابتكار والمشاريع الخاصة وماجد بن كمال مدير أول للمشاريع إضافة إلى محمد الملا مدير إدارة الموارد المائية في وزارة الطاقة والبنية التحتية وأمل حسن الأحمدي رئيسة قسم الأبحاث الزراعية بوزارة التغير المناخي والبيئة وأسماء أحمد الدوبي تنفيذي علاقات دولية بوزارة التغير المناخي والبيئة وسماح محمد الهاجري مديرة إدارة التعاونيات والمخزون الاستراتيجي والرئيس التنفيذي للابتكار بوزارة الاقتصاد والدكتور سليمان راشد محمد النعيمي الرئيس التنفيذي لشركة الظاهرة القابضة وسعادة راشد الشريقي مستشار زراعي من شركة الظاهرة وعائشة العفيفي مديرة المشاريع والابتكار في شركة الظاهرة وسعيد حميد عبيد الشامسي مدير أول للشؤون الحكومية في موانئ دبي العالمية ومحمود أحمد عبدالله البستكي المدير التنفيذي للعمليات – دي تي وورلد – موانئ دبي العالمية وبدر بن مبارك المدير التنفيذي المسؤول عن شركة «فيش فارم» وسالم المكراني مستشار في شركة فيش فارم.

(تستمر)

جاء توقيع الاتفاقية مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي خلال فعالية حضرها سعادة ييرلان بيدوليت المدير العام للمنظمة وعدد من كبار المسؤولين وبموجب الاتفاقية سيحدد مكتب الأمن الغذائي والمائي في الإمارات خبراء إماراتيين للمشاركة في أنشطة المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في إطار برنامج "الحوكمة الاستراتيجية للأمن الغذائي'' حيث سيعملون على تطوير نماذج بهدف انشاء معايير ومؤشر مستقل للأمن الغذائي ومنتدى منظمة التعاون الإسلامي لتقييم جاهزية الأمن الغذائي في هذه الدول حيث من المتوقع إطلاقهما خلال الفترة ما بين شهري فبراير ومايو 2022 وتغطي الاتفاقية – التي تمتد 12 شهرا - أنشطة ما قبل الإطلاق وما بعد الإطلاق لكل من المؤشر.

وقالت معالي مريم المهيري " تلعب كازاخستان دورا رئيسيا في تعزيز الأمن الغذائي للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والعديد من الدول الأخرى، حيث تستغل 70% من مساحة أراضيها لزراعة المحاصيل وتنمية الثروة الحيوانية ويمكن لدولة الإمارات أن تساهم بشكل كبير في تعزيز إمكانات كازاخستان الهائلة من خلال توظيف خبراتها الفنية والتقنية في مجال الأمن الغذائي بما في ذلك إنشاء المقاييس والمؤشرات وتنظيم المنتديات وستساعد الاتفاقية في تنفيذ مجموعة من البرامج والمبادرات من أجل تحقيق المصلحة المشتركة في مجال الأمن الغذائي".

وأعربت معاليها عن الشكر إلى كل المسؤولين الذين التقت بهم خلال زيارتنا لكازاخستان على تعاونهم وحفاوة الاستقبال ويتطلع مكتب الأمن الغذائي والمائي إلى البدء في مرحلة جديدة من الأعمال والمشاريع الزراعية داخل منظمة التعاون الإسلامي للمساعدة في تعزيز الأمن الغذائي للجميع.

وقبيل توقيع الاتفاقية عقد وفد دولة الإمارات اجتماعات مشتركة مع نظرائهم في كازاخستان وغيرهم من المسؤولين الحكوميين بما في ذلك معالي عماروف سابارحان كيسيكبايفيش وزير الزراعة في جمهورية كازاخستان وسعادة كيلمبيتوف كايرات نيماتوفيش رئيس وكالة التخطيط الاستراتيجي والإصلاحات ومحافظ مركز أستانا المالي الدولي.

كما التقى الوفد معالي أسيت إيسيكشيف مساعد رئيس جمهورية كازاخستان وأمين سر مجلس الأمن الكازاخي ومعالي جاسلان مادييف نائب رئيس وكالة التخطيط الاستراتيجي والإصلاحات في كازاخستان ومعالي أيدربك ساباروف النائب الأول لوزير الزراعة كما أطلع الوفد على بيانات حول الصادرات الغذائية في كازاخستان من قبل عدد من ممثلي الأعمال الزراعية.

وعلى هامش الاجتماع مع معالي أسكار مامين شهدت معالي مريم المهيري توقيع اتفاقية بين موانئ دبي العالمية و"KGZ" الشركة الكازاخية الوطنية لإدارة مشاريع القطارات وذلك لتطوير مشروع الميناء الجاف في جنوب كازاخستان ويعتبر المشروع الحيوي من أهم مشاريع الربط اللوجستي ونقل البضائع في منطقة وسط آسيا حيث سيساهم في نقل البضائع من وإلى الشرق الأوسط، مما سيدعم خطط تنويع مصادر الاستيراد ويعزز الأمن الغذائي.

وسيقوم المشروع بتعزيز الدور الريادي الذي تلعبه الإمارات في مشروع طريق الحرير الذي يهدف لتعزيز التبادل التجاري. ومن جهة أخرى فإن الاستثمار في تطوير البنى التحتية لخدمات النقل اللوجستي سيعمل على فتح القنوات وفرص الاستثمار الزراعي في المناطق الخصبة ذات المناخ الملائم لإنتاج العديد من المحاصيل المهمة لتعزيز منظومة الأمن الغذائي ومنها القمح وفول الصويا والارز والذرة.

حضر توقيع الاتفاقية مجموعة من ممثلي شركة الظاهرة الزراعية الإماراتية بهدف تكامل الاستثمارات الإماراتية ضمن منظومة عمل واحدة تساهم في إنتاج الغذاء ونقله بأحدث الخدمات اللوجستية.

وشهدت معالي مريم المهيري خلال الزيارة توزيع مساعدات إنسانية كجزء من حملة "100 مليون وجبة" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في أبريل الماضي حيث ألقت معاليها كلمة خلال الحفل الذي شهد توزيع المساعدات الغذائية وتعد جمهورية كازاخستان واحدة من 30 دولة تستفيد من المبادرة.

كما شهدت الزيارة حصول معالي مريم المهيري على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة جوميليوف أوروآسيا الوطنية وهي جامعة أبحاث وطنية كازاخستانية وأكبر مؤسسة للتعليم العالي في العاصمة الكازاخية نور سلطان وذلك تقديرا لجهود معاليها في دفع أجندة الأمن الغذائي العالمي وتم تصنيف الجامعة كواحدة من أفضل 350 جامعة في العالم وفقا لتصنيف الجامعات العالمي QS .

وشكلت زيارة معالي مريم المهيري والوفد المرافق لها إلى كازاخستان المحطة الأخيرة في جولة شملت جمهورية تتارستان الروسية استمرت 3 أيام ما بين7- 9 يونيو الجاري حيث التقت معاليها مع عدد من المسؤولين الحكوميين وأصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاع الغذاء.

أفكارك وتعليقاتك