الناتو: لا يحق لروسيا التدخل على إذا ما قررت أوكرانيا وجورجيا الانضمام للحلف

الناتو: لا يحق لروسيا التدخل على إذا ما قررت أوكرانيا وجورجيا الانضمام للحلف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 يونيو 2021ء) أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، أنه لا يحق لروسيا التدخل أو الاعتراض إذا ما أرادت أوكرانيا وجورجيا "الانضمام للحلف"، لافتًا إلى استمرار "الناتو" بدعم البلدين.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين إنه "لا يحق لروسيا التدخل أو الاعتراض إذا ما أرادت أوكرانيا الانضمام لحلف الناتو وسنستمر بدعم كييف وجورجيا"​​​.

وأضاف "نجدد دعمنا لجورجيا ولا نقبل أن تكون أجزاء من أراضيها خارج سيطرتها".

وقال بيان للحلف عقب اجتماعات قادة الدول الأعضاء في بروكسل، اليوم الاثنين، "تشكل الأعمال العدوانية لروسيا تهديدا للأمن الأوروبي الأطلسي"، مضيفا "بينما يتمسك الناتو بالتزاماته الدولية ، تواصل روسيا انتهاك القيم والمبادئ والثقة والالتزامات الواردة في الوثائق المتفق عليها والتي تدعم العلاقات بين الناتو وروسيا".

(تستمر)

وأكد الحلف أنه "لا يسعى إلى المواجهة ولا يشكل أي تهديد لروسيا"، مضيفا "سنواصل العمل معًا بشكل وثيق للتصدي لجميع التهديدات والتحديات التي تشكلها روسيا، وإلى أن تُظهر روسيا امتثالها للقانون الدولي والتزاماتها ومسؤولياتها الدولية، فلن يكون من الممكن العودة إلى الوضع الطبيعي".

وقبيل اجتماعات حلف الناتو، صباح اليوم، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن روسيا لا تتصرف بطريقة ودية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة بحاجة إلى تعزيز التعاون وتنسيق الجهود مع حلف شمال الأطلسي لمواجهة التحديات الجديدة وبينها روسيا والصين.

وفي وقت سابق من اليوم، اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ،  أن العلاقات مع روسيا وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي خلال الآونة الأخيرة، توتراً بسبب تعزيز تواجد الحلف العسكري بالقرب من الحدود الروسية، الأمر الذي تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات مع الحلف. كما أدت الخلافات السياسية بشأن أوكرانيا وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، إلى توقف الاجتماعات بين روسيا والحلف بصيغة مجلس "روسيا - الناتو" بشكل شبه تام.

أفكارك وتعليقاتك