تجارب زراعية وغذائية مبتكرة تثري المشهد في دبي

تجارب زراعية وغذائية مبتكرة تثري المشهد في دبي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 15 يونيو 2021ء) تقدم دبي لزوارها الكثير من التجارب المميزة من خلال ما تتمتع به من مقومات سياحية هائلة وعروض متنوعة .

بجانب موقعها الإستراتيجي الذي يجمع بين الشرق والغرب وما تتميز به من أصالة وتراث وثقافة وما توفره من مغامرات في الهواء الطلق وأنشطة ترفيهية وفعاليات على الشاطئ ومناطق جذب تأسر دبي اهتمام العائلات دائما المزيد من الخيارات أمام الزوار .

وأهم ما يثري تجربة الزائر لدبي هو وجود تشكيلة واسعة من المطاعم التي تقدم أشهى الأطباق والمأكولات العالمية في ظل وجود أكثر من 200 جنسية تعيش في المدينة الأمر الذي يعزز من مكانتها باعتبارها عاصمة فنون الطهي في المنطقة.

ولا تقتصر شهرة دبي على ناطحات السحاب التي تزين مشهدها البانورامي فهناك اهتمام بالأمن الغذائي الذي يعكس المنظومة البيئية المتنوعة في الإمارة والمصادر الغذائية المستدامة فيه حيث يمكن للمقيمين والزوار الإطلاع على أحدث الإبداعات المحلية في هذا المجال إلى جانب الإستمتاع بالعديد من تجارب الطهو المبتكرة والخيارات المعدة من مكونات مزروعة محليا أو التي تباع في أسواق متخصصة.

(تستمر)

ومع تزايد الطلب على المنتجات المحلية - لاسيما العضوية مع ارتفاع وتيرة الوعي بمفهوم الإستدامة والإهتمام بأسلوب حياة صحي - يواصل الإرتفاع في أعداد المزارع الجديدة في الإمارة والتي تراعي المعايير الدولية للحفاظ على الموارد الطبيعية وكذلك ممارسات الزراعة المتجددة والمتاحة أمام الزوار والمتسوقين للحصول على المنتجات الطازجة.

ويرتبط استهلاك الأغذية بصحة وسلامة السكان بشكل مباشر حيث تؤثر كل مرحلة من مراحل الإنتاج على بصمة الإمارة الكربونية بدءا من الأسمدة المستخدمة في الزراعة وانتهاء بعملية نقل المحاصيل.

وفي إطار جهودها لتعزيز الإنتاج الزراعي محليا وترسيخ مفهوم الزراعة المستدامة توفر دبي العديد من الفرص للمقيمين والزوار لدعم المشاريع الزراعية وتعزيز آفاق استكشاف تجارب القطاع المميزة في الإمارة.

ومن أهم التجارب الزراعية الناجحة في دبي مزرعة "ماي فارم دبي My Farm Dubai " التي تحرص على ريادة الحركة الزراعية في الإمارة عبر إطلاق مزرعة مستدامة تقدم لزوارها رحلة تتيح لهم التعرف على جميع أنواع الفواكه والخضار والعسل الموجودة الذي تنتجه مع إتاحة الفرصة لهم لتذوق عينات منها فضلا عن التعرف على الخواص الطبية لباقة متنوعة من الأعشاب والتوابل.

وتعد "ديزرت أورجانك Desert Organic" - الشركة العائلية الإماراتية - من المزارع المميزة الأخرى التي تروج للمنتجات العضوية من خلال إنتاج أشهى أنواع الفواكه والخضار العضوية حيث يمكن للزوار شراء الكرنب والكرفس والفلفل والباذنجان واليقطين بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأعشاب والتمور من ضمن أكثر من 50 منتجا آخرا تنتجه المزرعة الممتدة على مساحة أربعة هكتارات.

وللراغبين بالحصول على تجربة استثنائية يوفر مصنع الإمارات لإنتاج حليب الإبل ومشتقاته "كاميليشيس Camelicious "رحلة فريدة لجميع أفراد العائلة للتعرف على سفينة الصحراء التي تعكس الثقافة والحضارة العربية والثروة الحيوانية والغذائية التي يقدمها ..كما يمكن للزوار التفاعل مع الجمال وإطعامها والتقاط الصور ومشاهدة سباقات الهجن فضلا عن شراء منتجات المصنع بما فيها حليب الإبل ومشتقاته كالآيس كريم.

أما "سوق جميرا للأسماك Jumeirah Fish Market " الذي يقع في منطقة "أم سقيم" فيقدم أفضل المأكولات البحرية الطازجة وبأسعار معقولة ويعد المكان المثالي لمحبي المأكولات البحرية الذين يمكنهم شراء أكثر من 50 نوعا مختلفا من المأكولات البحرية .

وتعد "حديقة النحل في حتا The Hatta Honey Bee Garden " أول حديقة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط حيث تنتج العسل الطبيعي ذي الجودة العالية .. وتعرف الجمهور بالعسل وأنواعه وكيفية إنتاج العسل ومشتقاته فضلا عن تعريفهم بدور النحل في مجال البيئة والصحة العامة.

كما يمكن لعشاق الشيكولاته التعرف على عمليات ومراحل إنتاجها في المصانع وتذوق نكهاتها المختلفة.

وتقام في دبي عدة فعاليات وأسواق مؤقتة تتيح لزوارها فرصة الحصول على المنتجات الطازجة ومن بينها "سوق رايب The Ripe Market "الذي يقدم المنتجات المحضرة يدويا ذات الجودة العالية أسبوعيا حيث يقام في عدة أماكن بما فيها حديقة أكاديمية شرطة دبي وسوق الينابيع و"نخيل مول" ومركز "تايمز سكوير".. ويساعد السوق مئات المزارعين على بيع منتجاتهم في بادرة مميزة لتعزيز المشاريع المحلية وتوفير منصة تدعم الشباب الإماراتي الموهوب وتشجعه على الزراعة وتطوير المشاريع في هذا القطاع.

ويأخذ "سوق البهارات Spice Souk "زواره في رحلة غنية بالألوان والروائح الزكية متيحا لهم فرصة استكشاف نكهات المنطقة الأصيلة فضلا عن التعرف على جذور المطبخ العربي العريق والمطبخ الجنوب آسيوي.. في حين يمكن للزوار استكشاف عبق الماضي بين تلال الأعشاب والتوابل الموضوعة في سلال كبيرة والموزعة في كل ركن من أركان السوق من قلب المنطقة الأثرية بدبي..

كما يمكن لزوار السوق احتساء كوب من القائمة التي تضم تشكيلة من الأصناف المختلفة للشاي المعطر والمستورد من جميع أنحاء العالم.

و لا يمكن زيارة دبي دون المرور بأسواق التمر العلامة المميزة للإمارة حيث يمكن للزوار الحصول على أكثر من تسعة أنواع من التمور المحلية التي تشتهر بها المنطقة بما فيها تمر "الخلاص" و "الفرض" و"اللولو" وغيرها من أي مكان في المدينة.

وللراغبين بإلقاء نظرة أقرب على عملية إنتاج التمور في دبي فهم على موعد مع افتتاح "تمور البركة Al Barakah Dates "أكبر معمل خاص بالتمور في العالم والذي سيتم تشغيله بإستخدام 6500 لوح شمسي ما سيسهم في خفض 3 آلاف طنا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا .

وسيحظى ضيوف دبي بتجربة فاخرة وسط أجواء آمنة وملائمة للإسترخاء إذ حصلت جميع هذه الوجهات على ختم "دبي الضمانة" الذي يؤكد على التزام جميع الشركات والفنادق والوجهات السياحية بتطبيق إجراءات الصحة والسلامة.

ويسهم الختم الذي تجدده الجهات المختصة كل أسبوعين في طمأنة الضيوف بالتزام الجميع بالتدابير الوقائية المعتمدة. بالإضافة إلى ذلك منح المجلس العالمي للسفر والسياحة دبي ختم السفر الآمن عام 2020 لتعزيز ثقة المسافرين بزيارتها باعتبارها إحدى الوجهات السياحية الآمنة.

أفكارك وتعليقاتك