تركيا تعتزم فتح قنصلية لها في شوشة بإقليم ناغورني قره باغ

تركيا تعتزم فتح قنصلية لها في شوشة بإقليم ناغورني قره باغ

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 يونيو 2021ء) قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إنه يعتزم فتح قنصلية لبلاده في مدينة شوشة الاستراتيجية بإقليم ناغورني قره باغ، مسرح النزاع بين أذربيجان وأرمينيا، والذي شهد تأييدا تركيا صريحا للجانب الأذري.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأذري، إلهام علييف، في شوشة، " نخطط لافتتاح قنصلية تركية في مدينة شوشة الأذربيجانية في أقرب وقت"، مضيفا أن " المناطق المحررة في قره باغ ستعود إلى ما كانت عليه، وتركيا مستعدة للمساهمة في إعادة الإعمار"​​​.

وبين أردوغان أن بلاده تعزز من علاقاتها مع أذربيجان في الصناعات الدفاعية، معلقا أن " استخدام جيش أذربيجان للأسلحة التركية أمر نعتزّ به".

وأعلن أنه وقع ونظيره الأذري "إعلان شوشة"، موضحا "مع "إعلان شوشة" حددنا خارطة طريق علاقاتنا مع أذربيجان للمرحلة المقبلة".

(تستمر)

ويشمل الإعلان القضايا في جميع المجالات في العلاقات بين البلدين، بما في ذلك قضايا الدفاع والمساعدة المتبادلة في هذا المجال.

ولفت أردوغان إلى مواصلة السعي للوصول بالتبادل التجاري بين البلدين إلى حجم 15 مليار دولار بحلول عام 2023.

هذا ووقعت أرمينيا وأذربيجان، برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.

وأعلن الرئيس الأذري إلهام علييف سيطرة جيش بلاده على مدينة شوشا في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا قبل يومين من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدا سيطرة قوات بلاده كذلك على أكثر من 200 بلدة من بدء المعارك في الإقليم.

وتبعد شوشا أقل من 15 كلم من ستيباناكيرت عاصمة الإقليم المتنازع عليه.

أفكارك وتعليقاتك